Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الذهب يرتفع في أبريل بدعم من البنوك المركزية الصينية والمستهلكين

 كتب:  محمد العربي
 
الذهب يرتفع في أبريل بدعم من البنوك المركزية الصينية والمستهلكين
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت بيانات مجلس الذهب العالمى التى صدرت اليوم 9 مايو 2024، ارتفاع سعر الذهب العالمى بنسبة 4% خلال شهر أبريل لينهى الشهر عند المستوى 2307 دولار للأونصة، ليشير مجلس الذهب العالمى أن الذهب قد ارتفع لأعلى مستوياته على الإطلاق خلال شهر أبريل، ولكنه شهد تراجع بحلول نهاية الشهر.

وأشار مجلس الذهب العالمى إلى أن الداعم الرئيسى لارتفاع الذهب خلال شهر أبريل المنقضى بسبب عمليات شراء البنوك المركزية العالمية وعلى رأسها البنك المركزى الصينى، بالإضافة إلى مشتريات التجزئة فى الصين. 

وفى أبريل 2024 اشترى بنك الشعب الصينى 60 ألف أونصة وفقا للبيانات الرسمية، وهذا يمثل انخفاضا من 160 ألف أونصة فى مارس و390 ألف أونصة فى فبراير فى ظل خطة زيادة الاحتياطى من الذهب لديه.

وعلق تحليل جولد بيليون على البيانات الجديدة من مجلس الذهب العالمى بأنها جاءت متناسبة مع الأحداث التى شهدها شهر أبريل، فخلال الشهر شهد الشرق الأوسط توترات كبيرة دفعت الذهب إلى أعلى مستوى عند 2431 دولار لأول مرة فى التاريخ بعد هجوم متبادل بين إسرائيل وإيران.

تراجع المخاوف من تنامى الأحداث فى الشرق الأوسط ساهم فى أن يفقد الذهب قيمته التاريخية ويتراجع بصورة سريعة مع هدوء وتيرة الأحداث ليعود الذهب بعدها لمراقبة حركة مستقبل الفائدة فى الولايات المتحدة الأمريكية التى تعد المؤثر الأكثر قوة على الذهب.

اليوم تصدر أولى البيانات الهامة عن الاقتصاد الأمريكى وهى طلبات إعانات البطالة الأسبوعية، والذى من المتوقع أن تظهر ارتفاع بمقدار 212 ألف مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 208 ألف، تأتى هذه البيانات بعد تقرير الوظائف الأمريكى الضعيف الذى صدر نهاية الأسبوع الماضى وأظهر تقلص أعداد الوظائف الجديدة فى ابريل إلى جانب ارتفاع البطالة متراجع متوسط الأجر فى الساعة. 

على الرغم من توقعات السوق بخفض أسعار الفائدة فى سبتمبر، فإن المتداولين على الذهب يتوخون الحذر بشأن القيام بتحركات كبيرة، حيث ينتظر المتداولين تقرير التضخم الأمريكى الذى يصدر الأسبوع القادم، وإذا شهد ارتفاع بأعلى من التوقعات فقد نشهد انخفاض أسعار الذهب من جديد إلى مستويات 2280 دولار للأونصة ومحاول كسر القاع السعرى الذى تم تسجيله فى هذه المنطقة عند 2277 دولار للأونصة.

وفقا لأداة FedWatch الخاصة ببورصة شيكاغو التجارية، يتوقع المتداولون حاليا فرصة بنسبة 66% تقريبا لخفض سعر الفائدة من قبل الفيدرالى الأمريكى فى سبتمبر.