Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

"غادة شلبي": التعاون بين دول الشرق الأوسط ضروري لتعزيز السياحة الإقليمية

 كتب:  متابعات
 
"غادة شلبي": التعاون بين دول الشرق الأوسط ضروري لتعزيز السياحة الإقليمية
جانب من المؤتمر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

على هامش المشاركة فى سوق السفر العربى 2024 (ATM) فى نسخته الـ 31، والذى تستمر فعالياته خلال الفترة من 6 وحتى 9 مايو الجارى بإمارة دبى بالإمارات العربية المتحدة، عقدت غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، وعمرو القاضى الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، مؤتمرا صحفيا حضره العديد من ممثلى وسائل الإعلام العربية والدولية.

وخلال المؤتمر، قدمت غادة شلبى عرضا تقديميا استعرضت خلاله الاستراتيجية الوطنية للسياحة فى مصر ومحاورها الرئيسية، فضلا عن التطورات التى تشهدها صناعة السياحة فى مصر وما يتميز به المقصد السياحى المصرى من مقومات سياحية وأثرية متنوعة وفريدة، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة والجو المعتدل والشواطئ المشمسة.

كما أشارت إلى المنتجات السياحية المتنوعة التى يتميز بها المقصد السياحى المصرى ولاسيما تلك التى يتمتع بميزة تنافسية كبيرة بها وتركز عليها الوزارة حاليا للترويج لها، بالإضافة إلى اهتمام الوزارة بالمنتجات السياحية الواعدة والتى يتم العمل على تطويرها بما يساهم فى استقطاب السائحين والمهتمين بهذه المنتجات ومنها السياحة الاستشفائية وسياحة الحوافز والمؤتمرات وسياحة حفلات الزفاف.

وتحدثت أيضا خلال المؤتمر عن منتج القاهرة الثقافى الجديد Cairo City Break، والذى سيجعل من مدينة القاهرة مقصدا سياحيا قائما بذاته ويساهم فى زيادة عدد الليالى السياحية بها، لافتة فى هذا الصدد إلى أعمال التطوير التى تقوم بها الوزارة بالمواقع الأثرية الموجودة بالقاهرة وتطوير الخدمات السياحية بها بما يساهم فى تحسين التجربة السياحية بها.

وتطرقت للحديث عن النمو الذى شهده المقصد السياحى المصرى فى حجم الحركة السياحية الوافدة من الأسواق السياحية المختلفة خلال الربع الأول من العام الجارى، بالإضافة إلى الإشارة إلى أن عام 2023 كان عاما قياسيا بالنسبة للسياحة المصرية حيث بلغ عدد السائحين 14.906 مليون سائح، لافتة إلى أن ذلك يأتى فى إطار الإجراءات التى اتخذتها الوزارة للحفاظ على معدلات الحركة السياحية الوافدة ولاسيما فى ظل الأحداث الجيوسياسية التى تشهدها الساحة الدولية.

وأشارت غادة شلبى إلى مدينة العلمين التى تعد أحد المقاصد السياحية الجديدة.

وخلال المؤتمر، تحدث عمرو القاضى عن أهمية سوق السفر العربى ATM والذى أصبح أحد المعارض الدولية الهامة الذى لا يقتصر على اهتمام الدول العربية به وإنما يحظى باهتمام كافة دول العالم، لافتا إلى أنه تم خلال المشاركة فى المعرض لقاء ممثلى شركات من أوروبا وآسيا والهند والصين وغيرها، مؤكدا على أهمية التعاون بين الدول العربية لاسيما منطقة الشرق الأوسط فى الترويج لمنتجات سياحية إقليمية متكاملة ما بين مصر والدول العربية فى المنطقة.

كما استعرض عمرو القاضى دور الهيئة للترويج السياحى لمصر فى الخارج على المستويين الجماهيرى والمهنى والوسائل التى يتم الاعتماد عليها للترويج للمقصد السياحى المصرى، والتى من بينها مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة والقنوات التليفزيونية والعلاقات العامة وغيرها.

وتطرق أيضا للحديث عن التواصل مع شركاء المهنة المحليين والدوليين من منظمى الرحلات وشركات الطيران والتعاون معهم وخاصة فى تنفيذ الحملات الترويجية والبرامج التسويقية المشتركة للترويج للمقصد السياحى المصرى بالأسواق السياحية المستهدفة، وتنظيم واستضافة الزيارات التعريفية للمدونين والمؤثرين وممثلى وسائل الإعلام لإلقاء الضوء على المقصد السياحى المصرى ومنتجاته وأنماطه ومقوماته السياحية المتنوعة، وتنظيم الفعاليات والمشاركة فى المؤتمرات والندوات والمعارض السياحية.

كما تطرق فى حديثه إلى برنامج تحفيز الطيران الذى تقوم الوزارة بتنفيذه، لافتا إلى أنه تم مد العمل بالبرنامج الحالى حتى 29 أكتوبر القادم، مع إجراء بعض التعديلات عليه بما يساهم فى زيادة رحلات الطيران القادمة لمصر.

كما تحدث عن الدراسة الاستراتيجية التسويقية للترويج السياحى لمصر والملامح الأساسية لها والتى من أبرزها أن مصر تحظى بالتنوع التاريخى والجغرافى والثقافى وفى التجارب والمقاصد السياحية، لافتا إلى أن أهم ما فى الرسالة الإعلامية هو تعريف العالم بالسبق الحضارى والعلمى الذى تميزت به الحضارة المصرية القديمة، مشيرا إلى أن المقصد السياحى المصرى يتمتع بكافة مكونات الثقافة المصرية الجاذبة لمختلف السائحين.

وأضاف أن مصر تقدم كافة التسهيلات للحصول على تأشيرات الدخول السياحية لمختلف الجنسيات، مشيرا إلى أنه على الرغم من الأحداث الجيوسياسية التى تشهدها الساحة الدولية إلا أن المقصد السياحى المصرى يشهد توافد العديد من السائحين والذين استمتعوا بقضاء أجازاتهم به وعادوا إلى دولهم سالمين مما يعكس استقرار الأوضاع به.

كما أوضح السيد عمرو القاضى، أن هذا المؤتمر يعد أول مؤتمر صحفى تعقده الوزارة خلال تاريخ مشاركتها فى سوق السفر العربى ATM، كما أن الجناح المصرى المشارك فى المعرض هذا العام يعد الأكبر فى تاريخ المشاركات المصرية من حيث المساحة وعدد العارضين المصريين من شركات سياحة وفنادق وهو ما يعكس اهتمام القطاع السياحى المصرى بالسوق العربى.

وعقب المؤتمر عقدت غادة شلبى وعمرو القاضى عدة لقاءات إعلامية مع ممثلى وسائل الإعلام العربية والدولية من صحف ووكالات أنباء وقنوات تليفزيونية.

اقرأ أيضا:رئيس الوزراء الأردني ينقل للرئيس السيسي رسالة...