Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

النائب فريدي البياضي يرفض تقرير الحساب الختامى للدولة ويطالب بإقالة الحكومة

 كتب:  تريزة شنودة
 
النائب فريدي البياضي يرفض تقرير الحساب الختامى للدولة ويطالب بإقالة الحكومة
النائب فريدي البياضي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
رفض النائب الدكتور فريدي البياضى، عضو الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقرير الموازنة، كما طالب بإقالة الحكومة، وأوضح البياضي، خلال كلمته اليوم بمجلس النواب أثناء مناقشة الحساب الختامي لميزانية ٢٠٢٠ /٢٠٢١، أن تقرير هام مثل هذا يستحيل التعليق عليه خلال دقيقتين، ولكنه سيختصر كلمته فى رفض تقرير الحساب الختامي وأداء الحكومة في نقاط محددة.
وأضاف البياضى أن أول ملحوظة في هذا التقرير هو اكتشاف ثلاثة كوارث، وهي: فشل، ومعلومات غير حقيقية، وشبهات فساد، مضيفا: الحكومة فشلت في إدارة الملف الاقتصادي؛ وهناك خسائر في الهيئات الحكومية بالمليارات، كما أن الحكومة جاءت بعد قرار تعويم الجنيه في ٢٠١٦؛ وبدلاً من أن تستثمر ذلك في اقتصاد منتج؛ انتهت بنا إلى تعويم آخر وإغراق للمواطن متوسط ومحدود الدخل.
وأشار البياضي في حديثه إلى أن الكارثة الثانية في التقرير أن الحكومة قدّمت معلومات غير حقيقية؛ فعلى سبيل المثال ذكر تقرير الحكومة أن القيمة الكلية للإنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بلغت 338.9 مليار جنيه بزيادة 1.8 مليار جنيه عن الاعتماد الأصلي في قانون الموازنة.
ولفت إلى أن هذا أمر جيد و يسعدنا أن تنفق الدولة المزيد على المنح و المزايا المجتمعية؛لكن بعد مراجعة تقارير الجهات الرقابية نجد أن الإنفاق الفعلي بلغ 263.9 مليار جنيه، بنقص يعادل 20% تقريبا عن الاعتماد الكلي! و تساءل النائب قائلا: "دا اسمه ايه؟! نفس طريقة التلاعب في البيانات و الأرقام نجدها في ميزانيات الصحة و التعليم والبحث العلمي".
ولفت عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إلى وجود العديد من وقائع الفساد ذاكرا مثالاً واحداً منها و هو (قرض تنمية الصعيد)، موضحا أن قرض تنمية الصعيد ب ٥٠٠ مليون دولار (٩،٢٥ مليار جنيه)؛ لم يتم الاستفادة منه و هناك فساد عندما نجد انه تم صرف ٥ مليون دولار للمكتب التنسيقي و مرتبات ١٦ مليون جنيه و نجد محافظات سوهاج و قنا ينفقون ١٢ مليون جنيه على سيارات فارهة للمسئولين ! و تساءل البياضي؛ هل تنمية الصعيد ستتم بسيارات فارهة بالملايين ؟!.
واختتم البياضي كلمته برفض تقرير الحكومة جملة و تفصيلاً، ورفض استمرار الحكومة مطالبا بإقالتها.