Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

استشاري علم أوبئة: كورونا لم تنته حتى الآن

 كتب:  منى صموئيل
 
استشاري علم أوبئة: كورونا لم تنته حتى الآن
استشاري علم أوبئة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الدكتور إسلام عنان، استشاري علم الأوبئة، إن الموجة الأولى من فيروس كورونا شكلت مفاجأة لجميع دول العالم، ولكن بعد ذلك بدأت الدول الاستعداد لمواجهة الموجة الثانية للوباء، منوها إلى أن كورونا لم تنته حتى الآن.

وأضاف "عنان" خلال لقاءه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم السبت، أن بروتوكول علاج كورونا فى مصر صناعة محلية، كما تتوافر أيضا الأدوية الجديدة التى تقلل دخول كبار السن للمستشفيات.

وأشار إلى إن الصين تعتمد على نظام صفر إصابات، فبمجرد ارتفاع الإصابات عن صفر تبدأ بإغلاق المنطقة التي تسجل الإصابات، على أن تفتح باقي المناطق الأخرى بصورة عادية.

واستطرد، أزمة كورونا كشفت أنه ليس هناك أي دولة معزولة عن غيرها، نظرا لأن المتغيرات الوبائية للفيروس تؤثر على جميع الدول، منوها إلى أن متحور أوميكرون "ضعيف" بالإضافة لزيادة نسب التطعيم فى مصر، ومن المقرر أن تصل إلى 70% فى القريب العاجل.

وأكمل استشاري علم الأوبئة، أن معدلات نسب الوفيات ودخول المستشفيات فى جميع دول العالم سجلها كبار السن الذين تخطوا 65 عاما ويعانون من أمراض مزمنة والذين يحتاجون للحماية والوقاية الطبية بشكل كبير لتجنب الوفيات والإصابات.

وكشف "عنان" أن الفئات الأكثر احتياجا للوقاية ضد كورونا هم كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والأطباء و الكادر الطبى، والقائمون على المنظومة الطبية.