Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

6 طرق للحصول على الإقامة الخضراء من الإمارات

 كتب:  أميرة ناصر
 
6 طرق للحصول على الإقامة الخضراء من الإمارات
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

استحدثت الإمارات نظام التأشيرات الخضراء، حيث جرت تحديثات نوعية على الفئات المستفيدة منها، وذلك بهدف تسهيل استقطاب المستثمرين والعمالة الماهرة ورواد الأعمال وأصحاب العمل الحر، كما منح مزايا أكبر فيما يتعلق باستقدام أفراد العائلة المقيمين في الدولة، ومدد سماح مرنة تصل إلى 6 أشهر بعد انتهاء أو إلغاء مدة الإقامة، مما يعزز من الشعور بالأمان والاستقرار لدى المقيم. نسلط الضوء فيما يلي على الفئات التي تشملها التأشيرة الخضراء في الامارات.

العامل الماهر

تم تخصيص مسار جديد في هذا النظام، وهو الإقامة الخضراء للعامل المهاري المخصصة للعمالة الماهرة وتصل مدتها إلى 5 سنوات يمكن تجديدها دون ضامن أو صاحب عمل محدد، وتم فصل الإقامة عن العمل لتسهيل الإجراءات الانتقالية للعامل الماهر وتعزيز مرونة سوق العمل. أما عن متطلبات الحصول عليها، فتشمل الحصول على تصريح عمل في الإمارات بموجب عقد عمل ساري المفعول وأن يكون من العمالة الماهرة، وتحديداً الحاصلين على المستوى المهني الأول أو الثاني أو الثالث وفقاً للتصنيف المهني المعتمد من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين. تتطلب فئة الإقامة الخضراء للعامل المهاري أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، وألا يقل الراتب الشهري عن 15 ألف درهم إماراتي.

العمل الحر


نظام إقامة للعمل الحر بهدف تشجيع أنماط العمل المرنة، إذ تبلغ مدة هذه الإقامة 5 سنوات قابلة للتجديد لمدة أو مدد مماثلة، ولا تحتاج ضامن أو صاحب عمل، بل يشترط فيها تحقيق بعض المتطلبات البسيطة، وهي الحصول على تصريح عمل حر من وزارة الموارد البشرية والتوطين، وأن يكون المستوى التعليمي الأدنى شهادة البكالوريوس أو الدبلوم التخصصي أو ما يعادلهما، وألا يقل الدخل السنوي من العمل الحر لعامين سابقين عن 360 ألف درهم إماراتي أو أن يثبت المتقدم إمكانيته المادية طوال فترة إقامته في الدولة.

المستثمر أو الشريك


يعد الاستثمار بكل أنواعه من أهم الجوانب التي تهتم بها الدولة، وبهدف تعزيز البيئة الاستثمارية في الإمارات، استحدث نظام الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك في الأنشطة التجارية، وذلك لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد ودون ضامن وباشتراطات أبسط ومزايا أكبر، وتحل هذه الإقامة محل إقامة المستثمر السابقة التي كانت مدتها سنتين. تعد الإقامة الخضراء للمستثمر الإقامة الأساسية المطلوبة عند البدء أو المشاركة في نشاط تجاري، وذلك بعد استيفاء بعض الاشتراطات البسيطة، وتشمل الموافقة على الاستثمار وإثبات قيمته أو الشراكة في حال وجود أكثر من رخصة، وأن يكون إجمالي رأس المال المستثمر في استيفاء النسبة المقررة، بالإضافة إلى موافقة الجهات المحلية المختصة وقسم الترخيص لمقدم الطلب.

الطلبة


يمكن للطلبة الملتحقين في مؤسسة تعليمية لمدة سنتين الحصول على الإقامة الخضراء الجديدة، ويجب أن يكون الضامن أو المستضيف واحدة من المؤسسات التعليمية المرخصة.

الاستقرار

وتشمل 3 فئات وهي العمل الافتراضي والأجنبي المتقاعد ومالك العقار، ولا يشترط وجود ضامن أو مستضيف داخل الدولة، أما عن مدد الإقامة فهي عام و5 أعوام وعامين على التوالي.

مزايا الإقامة الخضراء


تقدم منظومة الإقامة الخضراء المستحدثة مزايا كبيرة لأفراد الأسرة، إذ يجوز للمستفيد من الإقامة الخضراء في الإمارات استقدام أفراد أسرته بسهولة ويسر، ويشمل ذلك الزوج والأبناء، كما تم رفع سن الأبناء حتى 25 عاماً، بعد أن كان 18 عاماً فقط، إضافة إلى إمكانية استقدام البنات غير المتزوجات بغض النظر عن العمر، كما يمنح الأبناء من أصحاب الهمم تصاريح إقامة مع ذويهم بغض النظر عن العمر. هذا ويمكن استقدام الأقارب من الدرجة الأولى، وتكون مدة إقامة أفراد الأسرة مماثلة لمدة إقامة رب الأسرة ذاتها.