Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أول تحرك برلماني بشأن النظام الإلكتروني للحجز في المراكز الطبية الخاضعة للتأمين الصحي

 كتب:  تريزة شنودة
 
أول تحرك برلماني بشأن النظام الإلكتروني للحجز في المراكز الطبية الخاضعة للتأمين الصحي
النائبة آمال رزق الله
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تقدمت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن النظام الإلكتروني للحجز في المراكز الطبية الخاضعة لمنظومة التأمين الصحي.

وأوضحت عضو مجلس النواب أنه ورد للمجلس العديد من الشكاوى بشأن تعثر الخدمة الإلكترونية، حيث أن الخط الساخن نادرا إذا ما تمت الاستجابة  والرد علي المنتفع من الخدمة، واستطاع المواطن أن يحجز الكشف الخاص به، فالخط الساخن لا يستجب بسهولة، وإذا ما تم الاستجابة فان المواطن يستغرق أكثر من نص ساعة فقط كي يتمم إجراءات الحجز.

وقالت النائبة: "لقد مر عامين كاملين على تأسيس نظام التأمين الصحي الشامل بعد انطلاق المنظومة في شهر نوفمبر 2019 لتنجح في ضم ملايين المواطنين للحصول على التغطية التأمينية الشاملة، ويقدم نظام التأمين الصحي الشامل خدمات صحية أولية، وخدمات علاجية وتشخيصية، وخدمات الصحة الإنجابية، والإسعافات الأولية لحالات الطوارئ".

وأضافت: "يعتبر نظام التامين الصحي الشامل من أهم مخرجات العملية الصحية فى مصر، لاسيما وان هذا النظام يشمل مجموعة متكاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية كما يتيح للمنتفع الحرية في اختيار مقدمي الخدمة الصحية بخلاف طبيب الأسرة".

وتابعت: "يهدف نظام التأمين الصحي الشامل الى خفض معدلات الفقر والمرض عن طريق نقل العبء المالي المترتب على حدوث المرض من الدخل الفردي للمواطن الى نظام مالي قوي لدية القدرة المالية لتحمل هذا العبء، والعمل على توفير الحماية الطبية الكاملة للأسرة".

وأكدت أن هناك خطى ثابتة قامت بها الدولة فى مشروع التحول الرقمي بحيث يكون هناك نظم إلكترونية متقدمة لإدارة المطالبات وتقديم الخدمات وحوكمة وتيسير تحصيل الاشتراكات، لكن عدم تعثر استخدام الخط الساخن على المواطنين أمر يؤثر سلبا على المنظومة بأكملها، ويحمل المواطن أعباء حجز الكشف بالعيادات، لاسيما وقت الحالات الحرجة التى تحتاج الى ردود سريعة، والحالات التى تحتاج الى إسعافات سريعة.

وأشارت إلى أن منظومة التأمين الصحي أصيبت بالشلل نتاج عدم إمكانية تواصل المواطنين للحصول على حقوقهم فى العلاج والحجز بالعيادات 

وطالبت عضو مجلس النواب، بزيادة أعداد خدمة الكول سنتر (الخط الساخن)، مع ضرورة أن يكون هناك أكثر من آلية اتصال أخرى خاصة فى حالة تعطل الخط الساخن نتاج ضغوط اتصالات المواطنين.

كما طالبت أيضا بأن يكون هناك أكثر من رقم للخط الساخن، لاسيما وان ملايين المواطنين تستخدم الخط الساخن للانتفاع من خدمات التامين الصحي وكذا الحصول على كافة الاستفسارات اللازمة من جانب المواطنين المنتفعين.