Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرف على أضرار الشمس بالبشرة

 كتب:  منى صموئيل
 
تعرف على أضرار الشمس بالبشرة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace


من المعروف أن الشمس المصدر الأول لفيتامين "د" إلا أن مثل ما لها من فوائد، لها أيضا أضرار، منها التهاب البشرة الذى قد يتطور إلى أنواع من السرطان.


ويمكن أن تؤثر الأشعة فوق البنفسجية من الشمس (UV)على الجلد بعدد من الطرق السلبية.
ووفقا لتقرير موقع " skincancer" نستعرض أضرار الشمس على البشرة والجلد:


أضرار الشمس على الجلد
 
التعرض المفرط لضوء الشمس فوق البنفسجى يمكن أن يؤدى أيضًا إلى سرطان الجلد.

النمش


تتمثل أول أضرار الشمس على البشرة فى تكوين النمش وهو عبارة عن بقع مسطحة ودائرية تكون عادة صغيرة الحجم وذات لون بني أو بيج، وعادة ما تتطور في مجموعات على مناطق الجسم التي تتعرض بانتظام لأشعة الشمس، مثل الوجه والساعدين.


الكلف


هو تغير لون الجلد الذى يحدث عادة على الجبهة أو الخدين أو الأنف أو الذقن أو الشفة العليا، في كثير من الأحيان يكون الكلف موحد ومتماثل على طول جانبي الوجه.

القرنية الشعاعية (AKs)
 
وهي عبارة عن بقع ملونة أو متقشرة أو حمراء أو بنية اللون على الجلد ناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس، وهى شائعة لدى الأفراد الذين يعانون من لون البشرة الفاتح والشعر الأحمر أو الأشقر.

سرطان الخلايا القاعدية
 
سرطان الخلايا القاعدية هو أكثر أشكال سرطان الجلد شيوعًا، عادة لا يهدد الحياة ونادراً ما ينتشر، لأنه ينمو ببطء شديد، وقد يظهر سرطان الخلايا القاعدية في نواح كثيرة ، وأكثرها شيوعًا هي البثور التي لن تزول، أو البقع التى تنزف عند غسل وجهك.
 
سرطان الخلايا الحرشفية
 
سرطان الخلايا الحرشفية هو ثاني أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا، كما أنه نادرًا ما يهدد الحياة ويمكن علاجه بدرجة كبيرة إذا تم اكتشافه مبكرًا، وغالبًا ما يحدث على الرأس أو الوجه أو الأذنين أو اليدين ويمكن أن يتراوح حجمه من بضعة ملليمترات إلى بضعة سنتيمترات في القطر.