Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«الإقالة والمحاسبة».. طلبات عاجلة بإقالة اتحاد الكرة

 كتب:  تريزة شنودة
 
«الإقالة والمحاسبة».. طلبات عاجلة بإقالة اتحاد الكرة
مجلس النواب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة إلى مجلس النواب، للمطالبة بإقالة ومحاسبة اتحاد الكرة المصرية عقب هزيمته المتكررة أمام فريق اثيوبيا، وفريق كوريا الجنوبية.

وتقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب، تطالب بإقالة اتحاد الكرة،واصفة هزيمة المنتخب المصري بأنها محبطة وغير متوقعة وأثرت بالسلب على نفسية الشعب المصري الذي كان لديه الأمل في أن يحقق المنتخب فوزًا كبيرًا على المنتخب الإثيوبي.

 وأشارت إلى أن المنتخب المصري ولاعبيه وجهازه الفني كانوا غائبين، ولم يحضروا المباراة ولم يخسروا بشرف، بل خسر المنتخب بالرأفة وكان يمكن أن تصل الهزيمة إلى 5 أهداف في الشوط الأول.

وطالبت "الجزار" بالكشف عن الأسباب الحقيقية وراء اختيار إيهاب جلال مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني لكرة القدم، رغم أن هناك العديد من الأسماء الكبيرة في عالم التدريب في كرة القدم أمثال حسن شحاتة وحلمى طولان وحسام حسن وغيرهم، إلا أنه كان هناك إصرار كبير وغير مفهوم من اتحاد كرة القدم على اختيار إيهاب جلال، مؤكدة ضرورة استدعاء الدكتور أشرف صبحي في أقرب جلسة عامة لمجلس النواب ليرد على بيانها العاجل، وعن أسباب إصرار اتحاد كرة القدم على اختيار إيهاب جلال، محذرة من استمرار مستوى المنتخب المصري لكرة القدم كما كان في مباراته «التعيسة» والكارثية مع منتخب إثيوبيا.

وقالت «الجزار»: «جميع المنتخبات الإفريقية وغيرها لن تعمل أي حساب للمنتخب المصري لكرة القدم لأنه لم يعد لديه مدرب قادر أو حارس مرمى أو لاعبون في الدفاع وخط المنتصف والهجوم قادرون على تحقيق الفوز أو لعب كرة قدم تسعد كل من يشاهدهم».

وحملت النائبة، مدرب المنتخب إيهاب جلال مسئولية الهزيمة، بمشاركة اتحاد الكرة لاختياره «جلال» من البداية، واصفة قرار اتحاد الكرة بإقالة البرتغالي «كيروش» من تدريب المنتخب رغم إنجازاته وجهوده مع المنتخب، بالغريب وغير المفهوم خاصة أن «كيروش» يعتبر واحدًا من أفضل المدربين الأجانب الذين تولوا تدريب منتخب «الفراعنة» متسائلة: «هل لدى الدكتور أشرف صبحى الأسباب التي وراء اتخاذ اتحاد الكرة لقرار إقالة كيروش»، مؤكدة أن المنتخب خلال الفترة الحالية يحتاج إلى مدرب أجنبي وذلك لعدة أسباب في مقدمتها أن المدرب الأجنبي لديه نوع من الالتزام ورؤية مختلفة ولا يعتمد على المجاملات، كما أنه محترف ويمتلك العديد من الخبرات ويختار لاعبيه لخوض المباريات بكل حرية دون تدخل من أي جهة مهما كانت لأن قرار المدرب الأجنبي دائمًا يكون مستقلً.

 في سياق متصل تقدم سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بطلب إحاطة بشأن إدارة الكرة في مصر مطالبًا بإقالة ومحاسبة اتحاد الكرة بعد توالي إخفاقات المنتخب الوطني لكرة القدم في مواجهاته خلال الفترات القليلة الماضية وكان آخرها الهزيمة الكبيرة للمنتخب برباعية أمام منتخب كوريا الجنوبية.

وأوضح “وهدان” أن الفشل والفساد يلاحق اتحاد الكرة منذ سنوات طويلة، فقد فشل الاتحاد في الفوز بتنظيم المونديال وتوالت إخفاقات إدارة الكرة في مصر علي مدار السنوات الماضية الأمر الذي انتهى بتعرض المنتخب الأول للعديد من الهزائم فشل معها في التأهل لكأس العالم أو الفوز بكأس أمم إفريقيا.

مطالبات باستدعاء وزير الشباب والرياضة بالنواب

كما تقدم الدكتور فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل في مجلس النواب، حول خسارة المنتخب الوطني.

وأكد "البياضي" أن تصريحات الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة أدانت سوء الأداء، إذ أكد الوزير فيها أن الجميع حزين من أداء منتخب مصر الأول لكرة القدم عقب الهزيمة وأن هناك مجلس إدارة للاتحاد المصري لكرة القدم انتخبتهم جمعية عمومية، وهم مسئولون عن قرارهم، وهناك خطط استراتيجية للدولة وكان هناك مدير فني أجنبي للمنتخب بسيرة ذاتية عالية وترك بصماته مع المنتخب ووقف على الإيجابيات والسلبيات.

وأوضح "البياضي" أن المشكلة ليست في هزيمة المنتخب المصري ولكن المشكلة كانت في الأداء السلبى للغاية لـ«الفراعنة» أمام منتخب إثيوبيا، مؤكدًا أن منتخب مصر لكرة القدم لن يتم عمل أي حساب له على جميع المستويات الأفريقية والإقليمية والدولية لأنه للأسف الشديد لم يكن هذا المنتخب الذى لعب أمام المنتخب الإثيوبى هو منتخب مصر.

 وطالب بضرورة استدعاء وزير الشباب والرياضة إلى مجلس النواب ليعلن عن الأسباب الحقيقية وراء اختيار اتحاد كرة القدم لإيهاب جلال ليكون مديرًا فنيًا لمنتخب مصر وهو لا يمتلك أي مؤهلات لتدريب المنتخب المصري لكرة القدم، مؤكدًا ضرورة أن يعلن الوزير أمام المجلس عن رؤيته المستقبلية للنهوض بالرياضة المصرية التي كانت تتربع على عرش القارة الإفريقية وفجأة وبسبب تردى وسوء إدارة اتحاد كرة القدم للعبة تم سحب السجادة من تحت أقدام منتخب مصر إفريقيًا ليكون في ترتيب مؤسف إفريقيا، وأصبح صيدًا سهلًا أمام أي منافس.