Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

آخرها بـ«قمة جدة».. «زلات لسان» بايدن تضعه في مواقف محرجة أمام العالم

 كتب:  أميرة ناصر
 
آخرها بـ«قمة جدة».. «زلات لسان» بايدن تضعه في مواقف محرجة أمام العالم
بايدن
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن فى خطأ أثناء القاء كلمتة، فى «قمة جدة للأمن والتنمية»، والتي لم تكن الأولى له خلال جولته الشرق أوسطية، التي اختتمها في السعودية اليوم السبت.

زلات لسان بايدن

وخلط الرئيس الأمريكي بين كلمتي الأنانية (selfishness) والإيثار (elflessness) في خطابه قائلا: إنه "يكرم أنانية (selfishness) الجنود الأمريكيين" ليعود ويصحح الكلمة قائلا: "إنه يكرم إيثار (selflessness) وشجاعة الجنود الأمريكيين".

ولم يكن الخطأ الأول لرئيس الولايات المتحدة جو بايدن، بل شوهد مرة أخرى وهو يحمل ورقة تحتوي على نقاط حديث تتعلق بتعليقاته على نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، فيما بدا أنه محاولة لتجنب زلة أخرى، وفقا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وقال وقتها الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين «إنه تمسك ببيانه غير الرسمي الصادر والذي قال فيه إن بوتين لا يمكنه البقاء في السلطة»، ولم يقدم أى اعتذار بعدها، وأدى هذا التصريح لاعتقاد الكثيرين أنه هناك تغييرا فى النظام الروسي.

ولم تنتهي زلات لسان بايدن عند هذا الحد، ففي خطاب سابق له في مارس الماضي، أمام مجلس الشيوخ، وصف سكان أوكرانيا بـ"الإيرانيين".

الجدير بالذكرأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن أكد خلال مشاركتة افتتاحية «قمة جدة للأمن والتنمية»، صباح السبت، أن«الولايات المتحدة ستبقى شريكا نشطا للشرق الأوسط، وسندعم شراكات مع البلدان التي تتبنى نظاما دوليا قائما على القوانين والقواعد، وسنضمن قدرة حلفائنا في الشرق على الدفاع عن أنفسهم».

أهم النتائج التي قدمها بايدن

وقال بايدن: «نلتزم بتقديم مليارات الدولارات للدول التي تعاني من أزمات تتعلق بالأمن الغذائي، ولن نسمح بتهديد الملاحة في المضايق الدولية وعلى رأسها هرمز وباب المندب».

ونوه بايدن إلى استثمارات بلاده البيئية قائلاً: «نستثمر مع حلفائنا في الشرق الأوسط مليارات الدولارات لتحقيق طموحاتنا البيئية».

وأردف: «أتطلع لاستضافة مصر والإمارات مؤتمر المناخ»، مشيرًا إلى أنه سيتم العمل على خفض التصعيد في المنطقة.

وشدد «ملتزمون بعدم حصول إيران على سلاح نووي ولن نترك فراغا في المنطقة لصالح روسيا والصين وإيران».

واختتم الرئيس الأمريكي كلمتة قائلاً: «بذلنا جهودا من أجل توقيع الربط الكهربائي بين العراق والخليج».