Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يوم 8 نوفمبر.. الكرة الأرضية على موعد مع خسوف القمر قبل نهاية عام 2022

 كتب:  متابعات
 
يوم 8 نوفمبر.. الكرة الأرضية على موعد مع خسوف القمر قبل نهاية عام 2022
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شهد عام 2022 حتى الآن، ظاهرتى كسوف وخسوف كانت أولها السبت الموافق 30 أبريل 2022 م، مع كسوف جزئى للشمس، اتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1443 هـ والثانى مؤخرًا خسوف كلى للقمر كان فى 16 مايو الجارى.

وبذلك، أصبح يتبقى هذا العام ظاهرتين أحدهما كسوف والآخر خسوف، وستكون الكرة الأرضية على موعد مع خسوف القمر قبل نهاية عام 2022، بالتحديد يوم 8 نوفمبر 2022، حيث سيمر القمر عبر مركز ظل الأرض، وسيحدث هذا الخسوف قبل 13 يومًا من حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، والذي يحدث في 21 نوفمبر 2022.

وسيكون القمر مرئيًا تمامًا فوق المحيط الهادئ، وسيظهر معظم أمريكا الشمالية وهو يرتفع فوق أستراليا وآسيا، ويغطي أمريكا الجنوبية وشرق أمريكا الشمالية.

والكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجرى، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد،  كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

وكشف تقرير، أن الفترة بين عامي 2001 و2100 سوف يكون هناك 224 كسوفا للشمس، سيكون بينهم 77 كسوفًا جزئيًا و 72 كسوفًا حلقيًا (اثنان منهم غير مركزيين)، و 68 كسوفًا كليًا (بينهم ثلاثة غير مركزيين)، بينما سيكون هناك 7 كسوفات هجينة (بين الكسوف الحلقي والكلي)، ومن بين هذه الكسوفات سيكون هنالك كسوفان حلقيان غير مركزيان وآخر كلي غير مركزي.