Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

إحالة المتسببين في تحويل مسار الوديان بالسعودية للنيابة العامة

 كتب:  أميرة ناصر
 
إحالة المتسببين في تحويل مسار الوديان بالسعودية للنيابة العامة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أصدر أمير منطقة جازان بالنيابة محمد بن عبدالعزيز قرارات بإعفاء رئيس وأعضاء لجنتي مراقبة الأراضي وإزالة التعديات على الوديان والعقوم في محافظتي أحد المسارحة والدرب

إحالة المتسببين للنيابة

وأضاف أمير منطقة جازان في البيان الصادر عنه أنه تم إحالة المتسببين في تحويل مجاري الأودية إلى النيابة العامة لتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقهم.

تحديد أسباب تحوّل السيول

وجاءت القرارات بعد أيام فقط من تشكيل لجنة حكومية ممثلة من عدة جهات، لتحديد أسباب تحوّل السيول إلى القرى في محافظتَي أحد المسارحة، والدرب والتحقيق مع المتسببين.

وداهمت سيول قوية عدة محافظات وقرى في جازان، متسببة بغرق شبه كامل لها، وتضرر مواطنين كثر، وذلك بعد أمطار غزيرة نتيجة تقلب الطقس.

وتداول مواطنون عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو عدة، لغرق القرى خاصة في محافظتي أحد المسارحة والدرب، ما اضطر أفراد من رجال الأمن إلى إخراج عدد من العوائل إلى فنادق بعد غرق منازلهم.

ويقول كثير من أهالي المنطقة المتضررة من السيول، إن ”العقوم“، وهي الحواجز الترابية التي يتم وضعها في مجاري الأودية لتحويل مياه السيول نحو الأراضي الزراعية، هي السبب في وصول المياه الجارفة لمنازلهم.

تشهد جازان ومناطق عدة في المملكة هذه الفترة، هطول أمطار موسمية غزيرة ومتواصلة تتشكل بسببها السيول، وتدنيا في مستوى الرؤية وهبوب الرياح والأتربة المثارة، وسط تحذيرات المركز الوطني للأرصاد والدفاع المدني للسكان باتخاذ الاحتياطات اللازمة واتباع التعليمات الرسمية.