Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تقارير: طشقند منصة تفاوضية حول أفغانستان

 كتب:  شهرات قابلوف| الباحث بالمعهد الدولي لآسيا الوسطى
 
تقارير: طشقند منصة تفاوضية حول أفغانستان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

استعادة الاقتصاد الأفغاني يمكن أن يكون أحد الموضوعات الرئيسية في قمة منظمة شنغهاي للتعاون القادمة في سمرقند.

بعد الانسحاب الكامل المفاجئ للقوات الأجنبية من أفغانستان، ازداد بشكل كبير دور وأهمية منظمة شنغهاي للتعاون في تطبيع الوضع في هذا البلد.

وتعد مبادرة شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان لعقد اجتماعات منتظمة رفيعة المستوى في شكل منظمة شنغهاي للتعاون - أفغانستان بمشاركة الدول المراقبة في المنظمة: أذربيجان وأرمينيا وتركيا وكمبوديا ونيبال ومصر وقطر والسعودية، شبه الجزيرة العربية في الحوار له أهمية خاصة، وكذلك المنظمات الدولية.

وقد ثبتت فاعلية هذا الشكل من خلال المؤتمر الدولي الذي عقد في طشقند في يوليو 2022 حول موضوع "أفغانستان: الأمن والتنمية الاقتصادية" ، والذي حضره وفود من أكثر من عشرين دولة أجنبية والمنظمات الدولية.

أظهر المؤتمر انفتاح السياسة الخارجية لأوزبكستان وأهمية حل مسألة استعادة الترابط التاريخي بين منطقتي وسط وجنوب آسيا، حيث يمكن أن يكون البناء أحد المشاريع الكبيرة التي تساهم في إنعاش الاقتصاد الأفغاني ، وتطوير التجارة بين عدد كبير من دول الغرب والشرق والتغيير في المشهد الجيوسياسي للمنطقة ككل، لخط سكة حديد مزار الشريف وكابول وبيشاور مع الوصول إلى ميناء جوادر الباكستاني وهذه الفكرة عبر عنها رئيس أوزبكستان.

لقد أثبت "برنامج طشقند" فعاليته ويمكن أن يصبح كذلك منبرًا للمفاوضات ومناقشات المجموعات الرئيسية للقضايا المتعلقة بأفغانستان، مثل: الأمن، ومنع تهديدات التطرف والإرهاب، وإنشاء حكومة شاملة، وضمان حقوق الإنسان والحريات، الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي، تنفيذ البنية التحتية، المشاريع الإنسانية.

وأشارت التقارير إلى أن استمرار تطور الوضع في افغانستان، وعودته إلى العلاقات الاقتصادية العالمية الحديثة والعلاقات الدولية، فضلاً عن الاستقرار في المنطقة، سيعتمد على إيجاد حلول مقبولة للطرفين بشأن هذه القضايا، وبشكل أساسي من قبل الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.