Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الخارجية الأمريكية ترد على استفتاء التعبئة الجزئية لروسيا

 كتب:  أميرة ناصر
 
الخارجية الأمريكية ترد على استفتاء التعبئة الجزئية لروسيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ردت الخارجية الأمريكية مساء اليوم الخميس، على قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،  بإعلان التعبئة الجزئية في البلاد، وذلك للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

استفتاءات غدا الجمعة

من المتوقع على نطاق واسع أن تسفر الاستفتاءات التي من المقرر إجراؤها اعتبارا من يوم غد الجمعة، في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا، بأقاليم «دونيتسك -ولوجانسك- وخيرسون – وزابوريجيا» وجزء من إقليم ميكولايف في أوكرانيا عن نتائج تؤيد بأغلبية ساحقة الانضمام إلى روسيا.

بلينكن- استدعاء 300 ألف جندي

وفي نفس السياق،  قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الرئيس الروسي "بوتين"، اختار توسيع الحرب في أوكرانيا من خلال استدعاء 300 ألف جندي من الاحتياط.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكية، أن بوتين  ضاعف من حجم غزو أوكرانيا بدلا من تغيير المسار، واصفا الجهود الروسية لضم مزيد من أراضي كييف بالخطوة الخطيرة.

الأمم المتحدة

وفي السياق ذاته أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس، أن  الاستفتاءات التي ستجريها روسيا في أوكرانيا "غير قانونية".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة:" إن ضم أراضي دولة أخرى انتهاك لميثاق الأمم المتحدة"، مضيفا:"الأوضاع ستتصاعد في فصل الشتاء في ظل أزمتي الغذاء والطاقة".

ومن جانبه قال الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف، إن أي أسلحة في ترسانة موسكو، بما في ذلك الأسلحة النووية الاستراتيجية، يمكن أن تُستخدم للدفاع عن الأراضي التي تنضم لروسيا من أوكرانيا.

 وذكر ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أن الاستفتاءات التي تنظمها السلطات التي عينتها روسيا وتلك الانفصالية في مساحات شاسعة من الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا ستُجرى، وأنه ”لا عودة إلى الوراء“.

 وتابع: ”ستقبل روسيا ضم جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك في دونباس وأراض أخرى“.

الجيش الروسي

وأوضح أن القوات المسلحة الروسية ستعزز حماية جميع الأراضي بشكل كبير، مضيفا: ”أعلنت روسيا أنها يمكن أن تستخدم لتحقيق هذه الحماية قدرات التعبئة وأي أسلحة روسية أيضا، بما في ذلك الأسلحة النووية الاستراتيجية والأسلحة القائمة على أساس المبادئ الفيزيائية الجديدة“.