Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تعرضه إلى هجوم حوثي إرهابي.. معلومات عن ميناء الضبة اليمني

 كتب:  رحاب جمعة
 
بعد تعرضه إلى هجوم حوثي إرهابي.. معلومات عن ميناء الضبة اليمني
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرض ميناء الضبة النفطي أمس الجمعة، لهجوم جوي قامت به ميشليات الحوثي باستخدام طائرتين مفخختين، وكان هذا ثاني هجوم حوثي على موانيء اليمن، حيث شن الحوثيين هجوم قبل هذا على ميناء رأس عيسى النفطي.

 

ما هي تفاصيل الهجوم الحوثي 

قالت وزارة النفط والمعادن في الحكومة اليمنية، في بيان لها إن مليشيات الحوثي هاجمت ميناء الضبة البترولي في حضرموت بعد يوم على هجومها على ميناء رضوم البترولي، وهو مرفأ صغير لتصدير النفط.

وجاء في البيان أن مليشيات الحوثي نفذت الهجوم الإرهابي من خلال طيران مسير في يومي 18 و19 أكتوبر على سفينة (hana) وعلى السفينة (التاج بوت بليو ووتر) في ميناء رضوم، ولكن لم تحدث أي أضرار بشرية أو مادية حسب البيان.

 أما هجوم ميناء الضبة فيشير البيان أن ميشليات الحوثي قامت بتوجيه تهديداتها يوم 10 أكتوبر لمالك الباخرة اليونانية من خلال البريد الإلكتروني، وبناء على ذلك لم يُدخل المالك سفينته للميناء، بعدها قامت الشركة المنتجة للتعاقد مع شركة أخرى ودخلت الميناء يوم 18 أكتوبر .

حسب البيان في تمام الساعة 13:9 حلقت طائرة مسيرة فوق ميناء الضبة، وبعد حوالي ساعة تحديدا الساعة 14:5 وقع الهجوم الأول للباخرة وبعدها بـ 15 دقيقة وقع الهجوم الثاني، وقد أكدت  وزارة النفط والمعادن اليمنية أنه لم ينتج عن الهجومين أي أضرار بشرية أو مادية.


أهم معلومات عن ميناء الضبة النفطي

"العاصمة" تستعرض لكم في هذا التقرير معلومات عن ميناء الضبة الذي يعتبر الميناء الذي تعتمد عليه الحكومة اليمنية منذ إعادة استئنافها تصدير النفط عام 2018، بعد تعرضه لهجوم من ميشليات الحوثي.

  • يقع ميناء الضبة النفطي على بعد 426 كيلو متر من عاصمة اليمن.

  • يعتبر ميناء الضبعة أهم الموانئ الرئيسية لتصدير النفط في بحر العرب.

  • بني ميناء غالنفطي عام 1993.

  • يعتبر هذا الميناء ثاني ميناء نفطي لشحن السفن بالنفط الخام.

  • يضم هذا المرفأ اكبر خزان نفطي باليمن، حيث إن سعته تبلغ مليون برميل.

  • ميناء الضبة النفطي به 5 خزانات، كل خزان سعته التخزينية 5 آلاف برميل.

  • ويعتبر هو المرفأ الرئيسي لتصدير النفط من حقول حضر موت وشبوه، بحسب تصريحات  وزارة النفط والمعادن اليمنية.