Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

العالم على صفيح ساخن.. هجمات الحوثي باليمن تزداد ومطالب بمعاقبة إيران وروسيا

 كتب:  رحاب جمعة
 
العالم على صفيح ساخن.. هجمات الحوثي باليمن تزداد ومطالب بمعاقبة إيران وروسيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

روسيا تعترض وحدة أمريكية، والحوثيين يزيدوا من هجماتهم الإرهابية على اليمن، وأوكرانيا تقترب من الحصن الروسي، ودول أوروبية تطالب بالتحقيق مع موسكو وطهران، وفي أمريكا بايدن يكشف عن عزمه للترشح مرة أخرى للرئاسة على تلك الأخبار استيقظ العالم اليوم.

"العاصمة" يستعرض لكم أبرز الأحداث التي شهدها العالم خلال بداية اليوم السبت.

صراع روسي أمريكي 

في سوريا اعترض الجيش السوري رتلا لوحدة أمريكية في قريتي أم الخير وتل اللبن، وأشارت وسائل إعلامية أن الرتل ضم خمس مدرعات عسكرية، وأنهم حاولوا أم يمروا من المنطقة، وفي 13 سبتمبر 2022 اعترضت عناصر من الجيش السوري رتلا للقوات الأمريكية يتكون من أربع مدرعات عسكرية وشاحنة صغيرة، ومنعوه من العبور إلى منطقة منصيف.

صراع الحوثيين واليمن 

وفي اليمن، مازال الصراع بينهم وبين ميشيليات الحوثيين في تزايد، والتي كانت آخرها عمليتين إرهابيتين في ميناء الضبة النفطي والذي يعتبر ثاني هجوم حوثي على موانيء اليمن، حيث شن الحوثيين هجوما قبل هذا على ميناء رأس عيسى النفطي.

وفي مؤتمر "كوبا صحة 2022" قال الدكتور قاسم بحيبح، وزير الصحة العامة والسكان اليمني، أن الانقلاب الحوثي تسبب في انهيار كل ما تحقق لبلاده خلال الفترة الماضية، كما أن الحوثيين تسببوا في دخول البلاد في صراعات وانهيار للمؤسسات وموجات نزوح داخلية وخارجية أدت لانهيار الاقتصاد وفقدان الموارد البشرية والفنية والكوادر وهجرتها داخليا وخارجيا.

نوايا بايدن للترشح مرة أخرى للرئاسة 

وفي أمريكا، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في حديث لقناة MSNBC، أنه يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة في عام 2024، وأشار إلى أنه لم يتخذ قرار رسمي، وقال: "هذه هي نيتي المشاركة في الانتخابات من جديد، ولدينا وقت لاتخاذ هذا القرار".

أوكرانيا تقترب من الحصن الروسي 

وبخصوص مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية اليوم، تمكنت القوات الأوكرانية من استعادة 88 بلدة في خيرسون من القوات الروسية والتي كانت ضمتها لها بشكل رسمي قبل ثلاثة أسابيع مع عدة مناطق أوكرانية أخرى.

وبسبب التقدم الذي قامت به القوات الأوكرانية قامت روسيا بإجلاء عشرات آلاف المدنيين من سكان الضفة الغربية لنهر دنيبرو الذي يقسم مدينة خيرسون الموجودة بجنوب أوكرانيا، وقال مسؤولون روس في تصريحات لهم أن النقل تم بسبب التوتر الموجود في المدينة.

هذا وقد تعرض جسر أنتونوفسكي على نهر دينيبرو والذي كان يستخدم لعمليات إجلاء الروس واعتبرته حصن لها، للقصف وقد اتهم كيريل ستريكوسوف الذي قامت روسيا بتعيينه أوكرانيا بضرب الجسر، ولكن نفت أوكرانيا ذلك.

مطالبات أوروبية بالتحقيق مع روسيا وإيران 

ونقلت قناة العربية مطالبات فرنسا وبريطانيا وألمانيا، بإجراء تحقيق محايد بشأن الطائرات الإيرانية المسيرة التي استخدمتها روسيا في حربها مع أوكرانيا، وجاء ذلك في رسالة موجهة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة.