Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

6 خبراء من 5 دول ضمن المرشحين لجائزة الشارقة لحقوق النشر

 كتب:  وكالات
 
6 خبراء من 5 دول ضمن المرشحين لجائزة الشارقة لحقوق النشر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بحضور الشيخة بدور بنت سلطان ألقاسمي رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين أعلنت هيئة الشارقة للكتاب القائمة القصيرة للمرشحين للفوز بـ"جائزة الشارقة لحقوق النشر" في نسختها الأولى التي أطلقتها في وقت سابق من هذا العام بهدف تكريم المساهمات الرائدة لخبراء حقوق النشر في تعزيز هذا القطاع العالمي ودعم فرص نمو أعمالهم.

وتضم قائمة المرشحين في الفئة الأولى المخصصة لـِ "خبراء بيع وشراء حقوق الترجمة في دور النشر"، إلين برنتون - راوندينغ منبونيير بوكس البريطانية وغابرييل وييتن من إديتوريال لبانيتا المكسيكية وأحمد محمد رشاد من الدار المصرية اللبنانية.

وفي فئة “المهنيين المستقلين والعاملين مع وكالات متخصصة في بيع حقوق الكتب للناشرين ومانحي التراخيص” فتضم القائمة: سيناب بيرانتاس من وكالة بوك سماغلرز، الليتوانية وأيوفي لينون يرتشي من وكالة لينون يرتشيالجنوب إفريقية وماورو سبانيول منبوكس-إيفريوير البريطانية.

اقرأ أيضًا: شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان تدعو إلى زيادة الابتكار...

جاء الإعلان عن أسماء المرشحين خلال حفل عُقد على هامش مشاركة هيئة الشارقة للكتاب في فعاليات الدورة الـ 74 من “معرض فرانكفورتالدولي للكتاب” حضره مجموعة كبيرة من الناشرين من مختلف أنحاء العالم وتحدث خلاله سعادة أحمد بن ركاض العامري هيئة الشارقة للكتاب ومنصور الحساني مدير إدارة خدمات النشرفي هيئة الشارقة.

وقال سعادة أحمد العامري في كلمة له خلال الإعلان عن أسماء المرشحين إن الجائزة واحدة من جهود الشارقة التي تتواصل منذ أكثر من 40 عاماً الرامية إلى تعزيز دور المشتركات الإنسانية في تعزيز الحوار بين الثقافات، بما يتماشى مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأضاف العامري أن حجم الاهتمام الكبير بالجائزة في عامها الأول يعد تجسيداً حيّاً لريادة الشارقة في دعم صناعة الكتاب في المنطقة والعالم بجهود نوعية ذات أثر مستدام تعزز من الأدوار المركزية والمهمة لكل العاملين في قطاع النشر من مؤلفين وناشرين ووكلاء أدبيين وموزعين وغيرهم من أصحاب المصلحة.

وقال: “نحن فخورون أننا نجحنا على مدار عقد من الزمن في تسليط الضوء على ضرورة الاهتمام بحقوق النشر وما إطلاق الجائزة إلا استكمالٌ للرؤية التي تتبناها الهيئة للنهوض بقطاع النشر إذ تعدّ حماية حقوق التأليف والتوزيع وغيرها من الحقوق المرتبطة عاملاً أساسياً لنشر المعرفة وضمان استدامة الجهات المعنية في قطاع النشر العالمي”.

وأشار منصور الحساني في حديثه عن حجم المشاركات الدولية إلى أن الجائزة شهدت تقديم 33 طلباً مميزاً من 14 دولة، جاء ابرزها من مصر والهند والمملكة المتحدة بالإضافة إلى مشاركة دول أخرى منها دولة الإمارات العربية المتحدة وألبانيا والأرجنتين وكندا وفنلندا وألمانيا ولبنان وليتوانيا والمكسيك وجنوب إفريقيا.

ومن المقرر الإعلان عن الفائزين في اليوم الأخير من مؤتمر الناشرين الذي يُقام بين 30 أكتوبر - 1 نوفمبر 2022 في الفترة التي تسبق انطلاق فعاليات الدورة الـ 41 من “معرض الشارقة الدولي للكتاب” الذي يُقام في مركز إكسبو الشارقة من 2-13 نوفمبر المقبل والذي يُتوّقع أن يشهد إقبالاً كبيراً لاسيما بعد تسجيله العام الماضي تاريخ أكبر معرض دولي للكتاب في العالم.