Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

احتفل بها جوجل بعد وفاتها.. من هي الحاجة حمداوية؟

 كتب:  رحاب جمعة
 
احتفل بها جوجل بعد وفاتها.. من هي الحاجة حمداوية؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

على مدار الساعات الماضية تصدر اسم الفنانة المغربية الشعبية "الحاجة حمداوية" مؤشرات البحث على محرك البحث جوجل بعد أن احتفى بذكرى ميلادها، حيث قام بتثبيت صورتها على الشعار الخاص به.

في هذا التقرير يستعرض "العاصمة" لكم معلومات عن الفنانة المغربية الشعبية التي احتفى بها جوجل.

من هي الحاجة حمداوية؟

الحاجة حمداوية هي مطربة مغربية شهيرة، ولدت عام 1930، داخل حي السلطان، وهو الحي الأكثر شهرة في المغرب.

منذ صغرها وظهر على الحاجة حمداوية حب الفن والغناء، حيث بدأت مسيرتها الفنية وهي في عمر 9 سنوات، وورثت فن العيطة عن والدها، وتعتبر واحدة من الفنانات التي حققت شهرة واسعة في هذا المجال، ونشرته في بلدان كثيرة حول العالم، وظلت لأكثر من 70 عاما تقدم فنها لجمهورها.

تاريخ الحاجة حمداوية وحكاية اعتقالها

توفيت الحاجة حمداوية في 5 إبريل 2021، عن عمر ناهز 91 عاما، وذلك بعد أن كانت تحارب الاحتلال الفرنسي، ففي زمن الاستعمار الفرنسي كانت تتضمن أغانيها تلميحات وإشارات للاستعمار وهو ما تسبب لها في مضايقات أمنية فهاجرت من المغرب إلى باريس إلى أن عادت بعد عودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى، لتعود بأغانيها الشعبية مرة أخرى.

وقد تسببت أغانيها في اعتقالها فـ بسبب بعض الكلمات التي ظهرت في أغانيها والتي منها "أشجاب لينا حتى بليتينا تم اعتقالها.

كان للحاجة حمداوية مظهر مختلف على المسرح، فكانت ترتدي القفطان بألوان زاهية وتسريحة شعر كلاسيكية تتناسب مع المجال الذي تقدم فيه غنائها وهو "فن العيطة".

 

ما هو فن العيطة؟

وفن العيطة هو عبارة عن فن مغربي قديم بدأ ظهوره في عصور سلاطين المغرب، واشتهر هذا الفن وقت الاستعمار الفرنسي لأنه كان يقاومه، ويرجع أصل كلمة العيطة في العامية المغربية إلى العياط، وهي تعني النداء والاستغاثة بصوت عال.