Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرف على موعد ومكان عزاء الروائي الكبير الراحل بهاء طاهر

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
تعرف على موعد ومكان عزاء الروائي الكبير الراحل بهاء طاهر
بهاء طاهر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
كشفت يُسر طاهر، ابنة الكاتب الكبير بهاء طاهر، موعد عزاء والدها الروائي الكبير بهاء طاهر.
وكتبت «يُسر» عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «عزاء والدي الحبيب بهاء طاهر يوم الاثنين الموافق 31 أكتوبر 2022، بجامع عمر مكرم بعد صلاة المغرب».
معلومات عن الروائي الكبير بها طاهر
ولد الكاتب الكبير بهاء طاهر عام 1935 لأسرة صعيدية، لكنه لم يعش في الصعيد، درس في المدرسة السعيدية، وحصل «طاهر» على ليسانس الآداب قسم التاريخ عام 1956. 
 
عمل «طاهر» مُترجمًا في الهيئة العامة للاستعلامات، ومخرجا ومعدا في «البرنامج الثقافي» وكان من مؤسسيه، ثم عمل بفرع الأمم المتحدة في «جنيف» بين عامي 1981 و1995.
 
روايات الكاتب بهاء طاهر والجوائز الأدبية التي حصل عليها

من أشهر أعماله الروائية والقصصية: «الحب في المنفى»، «خالتي صفية والدير»، «واحة الغروب» «نقطة النور»، «الخطوبة» و«بالأمس حلمت بك» و«أنا الملك جئت»، كما ترجم رواية «الكيميائي» للروائي البرازيلي الشهير «باولو كويليو»، والتي صدرت تحت عنوان : «ساحر الصحراء».

حصل الكاتب الكبير بهاء طاهر على جائزة الدولة التقديرية عام 1997، كما حصل على الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» عام 2008، وكانت تلك الجائزة في دورتها الأولى وتنافست على الجائزة روايات:  «مطر حزيران» للكاتب جبور الدويهي، «مديح الكراهية» للكاتب خالد خليفة، «أنتعل الغبار وأمشي» للكاتبة مى منسي، «تغريدة البجعة» للكاتب مكاوى سعيد، «أرض اليمبوس» للكاتب إلياس فركوح.

كما حصل الكاتب الكبير بهاء طاهر على جوائز أخرى مثل: جائزة أفضل رواية لعام ١٩٩٥م بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عن رواية «الحب فى المنفى»، جائزة «جوزيبى أكيربي» الإيطالية عن رواية «خالتي صفية والدير» عام ٢٠٠٠م، جائزة مبارك في الآداب عام ٢٠٠٩م.