Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ما هي أسباب الصلع عند الرجال والنساء وعلاجه؟

 كتب:  رحاب جمعة
 
ما هي أسباب الصلع عند الرجال والنساء وعلاجه؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لا يوجد رجل أو سيدة لا يرغبون في الظهور بمظهر جذاب، ويعتبر الشعر زينة المرأة والرجل على حد سواء، لذلك أي مشكلة تواجه الشعر تزعج كليهما، ويعتبر الصلع عند الرجال والنساء من أكبر المشكلات التي تواجههم، لذلك قامت "العاصمة" في هذا التقرير في إطار الخدمات الطبية التي تقدمها للقراء التحدث عن مرض الصلع كي يتعرف الذين أصيبوا به كيفية التخلص منه وعلاجه.


ما هي أنواع الصلع عند الرجال والنساء


هناك أنواع لـ الصلع عند الرجال والنساء ، تلك الأنواع تتمثل في:-


- تساقط الشعر النمطي لدى الرجال


ذلك النوع من الصلع يصيب الرجال وفي الأغلب عندما يصيبهم يكون الصلع في الجانبين ومقدمة الرأس.


- تساقط الشعر النمطي لدى النساء


ذلك النوع من الصلع يصيب النساء، وفيه يكون الصلع بإنحسار جانبي الرأس.


وهناك عدة أنواع أخرى للصلع ولكن تلك الأنواع في الأغلب تكون ناتجة عن أمراض جلدية ويكون شكل الصلع عبارة عن بقعة خالية من الشعر في فروة الرأس.


أسباب الصلع عند الرجال


يعتبر الصلع عند الرجال والنساء مختلف، حيث أن ذلك المرض يصيب الرجال بشكل أكبر، وهناك عدة أسباب وراء إصابة الرجال بالصلع تلك الأسباب تتمثل في:-


أولاً: تغير الهرمونات


التغير الذي يكون في الهرمونات لدى الرجال هي التي تصيبهم بالصلع، وذلك التغيير يكون في زيادة معدل الهرمون الذكوري التستوستيرون.


ثانيًا: جينات


ومن بين أسباب تساقط شعر الرجال أنهم يتوارثوا الجينات الخاصة بالصلع من آبائهم، لذلك يصابوا بذلك الصلع.


ثالثاً: البروتين


يعتبر البروتين من الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر لدى الرجال، حيث أن نقص جرعة البروتين أو الحديد اليومية التي يحتاجها الرجل إلى تساقط الشعر وحدوث الصلع، وفي المقابل فقد أثبتت الدراسات بأن وجود مستويات عالية من بروتين بروستوجلندين يزيد من احتمالية حدوث الصلع.


رابعاً: الأمراض الجلدية


ومن بين الأسباب التي تجعل الرجال يصيبهم الصلع هي الأمراض الجلدية، وتلك الأمراض كـ"الصدفية، الأكزيما".


خامساً: اضطراب الغدة الدرقية


ويعتبر نقص نشاط الغدة الدرقية واحد من أهم أسباب إصابة الرجال بالصلع.


سادساً: العادات السيئة


وأيضاً تعتبر العادات السيئة أهم أسباب إصابة الرجال بالصلع، حيث أن التوتر والقلق بشكل يومي ومستمر إلى فقدان الشعر بشكل تدريجي، كما أن السباحة اليومية وعدم حماية الشعر من الماء المالح أو الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من  الكلور يقودان إلى حدوث الصلع على المدى البعيد.


أسباب الصلع عند النساء


بالرغم من أن الصلع عند الرجال والنساء إلا أنه يصيب الرجال بشكل أكبر، وبالرغم من ذلك يوجد عدة أسباب وراء إصابة السيدات بالصلع، تلك الأسباب تتمثل في:-


أولاً: الجينات


تعتبر الجينات هي أول أسباب إصابة السيدات بالصلع، حيث أن النساء قد يصبن بها لأن أحد والديهم مصاب بصلع فتنتقل العدوى لهم بالوراثة.


ثانيًا: تغيير الهرمونات


والسبب الثاني في إصابة النساء بالصلع، هو تغير الهرمونات، حيث أنه بعد انقطاع الطمث لديهن قد يتسبب ذلك في إصابتهن بالصلع بسبب الهرمونات.


ثالثاً: أمراض المناعة الذاتية


ومن بين أسباب إصابة السيدات بالصلع أيضاً، إصابتهن بأمراض مناعية مثل الثعلبة، وهي تعتبر مرض مناعي يقوم بمهاجمة الجهاز المناعي الخاص ببصيلات الشعر، وذلك الأمر يتسبب في فقدان للشعر..


رابعاً: تناول بعض أنواع الأدوية


ومن بين الأسباب تناول بعض السيدات أدوية من أضرارها الجانبية تساقط الشعر، وتلك الأدوية كالتي تستخدم في علاج السرطان. وبالرغم من ذلك، فإن الشعر يعاود النمو من جديد بعد التوقف عن تناول هذه الأدوية.


خامساً: ثعلبة الشد


وهناك سيدات يتساقط شعرهن بسبب إصابتهن بثعلبة الشد التي تنتج من تصفيف الشعر بشكل قوي يجعله يُشد من جذوره.


سادساً: المرض


ومن بين أسباب تساقط الشعر أيضاً هو إصابة السيدات بمرض شديد كـ" التهاب حاد أو حمى شديدة" وتلك الأمراض تتسبب في تساقط الشعر، ولكن ذلك النوع من التساقط يكون مؤقت لأنه سرعان ما يعود للظهور مرة أخرى.

علاج الصلع عند الرجال والنساء

هناك طرق عدة لعلاج الصلع، تتمثل في:-

الأدوية

هناك عدد من الأدوية التي تساعد على منع تطور الصلع، وتلك الأدوية تختلف من الرجال والنساء.

دواء فيناسترايد

الذي يعمل على تثبيط تحويل التستوستيرون إلى هرمون ديهيدروتستوستيرون، وهو الهرمون الذي يلعب دورا هاماً في فقدان الشعر، وهو دواء يوصف للرجال فقط، ولكن من أعراضه الجانبية أن يسبب انخفاض في الدافع الجنسي والوظيفة الجنسية".

دواء مينوكسيديل

والدواء الثاني هو  دواء مينوكسيديل، وذلك النوع من الدواء يصلح للرجال والنساء معاً، وذلك الدواء من آثاره الجانبية أنه يجعل الشعر ينمو في أجزاء أخرى من الجسم كالخدين والجبين، ويقوم بتهييج في الجلد وقد يكون الشعر الذي يساعد في نموه مختلف عن الشعر الطبيعي، ويعتبر هذا العلاج لارتفاع ضغط الدم، ولكن أثبتت الدراسات لاحقاً أن استخدام 2% من محلول المينوكسيديل وتطبيقه على فروة الرأس، يمكنه تحفيز نمو الشعر مرة أخرى.

 

مكملات الحديد

كما أن الحديد يعتبر أحد علاجات تساقط الشعر لدى النساء، حيث أن مكملات الحديد تعمل على تعويض نقص الحديد في الجسم الذي يعود نتيجة لفقر الدم، أو النزيف الشديد بسبب الطمث، وبذلك تساقط الشعر الذي يكون نتيجة نقص الحديد تكون مشكلته تم حلها فلم يصاب الشخص بالصلع.

 

 

عمليات زراعة الشعر

ومن بين طرق علاج الصلع عمليات زراعة الشعر، وفي الكثير من المستشفيات يقوم أكبر خبراء لزراعة الشعر في تركيا بإجراء عمليات زراعة الشعر التي هي عبارة عن عملية جراحية تجميلية تعمل على نقل بصيلات الشعر من الأماكن التي بها كثافة نمو عالية للأماكن التي بها صلع، وأطباء يقومون بتلك العملية بواسطة ثلاث تقنيات هم:-

  • التقنية الأولى..الاقتطاف
  • التقنية الثانية: زفير
  • التقنية الثالثة: أقلام تشوي

علاج الصلع بالحجامة

كما يمكن معالجة الصلع بالحجامة، حيث أنها تجعل الجسم يستطيع التخلص من السموم التي تكون بداخله، وبذلك تنشط الدورة الدموية ويزيد ضخ الأكسجين على خلايا البشرة، وبذلك تزيد فرصة ظهور شعر من جديد في الرأس، ولكن من بين النصائح التي يتم التأكيد عليها أن يتم استخدام حجامة نظيفة ومعقمة حتى لا تحدث التهابات في فروة الرأس.