Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في مقر الجامعة العربية

 كتب:  فاطمة بدوى
 
مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في مقر الجامعة العربية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أعلن رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطينى أنه تم الاتفاق على خطة تحرك مشتركة مع الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة بالجزائر ذات الصلة بالشأن الفلسطيني سياسيًا وماليًا وإعلاميًا، خاصة قرار دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

جاء ذلك فى مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الفلسطينى بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية عقب لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط اليوم.
ووصف المالكي لقاءه بالأمين العام بـ"الإيجابى والبناء"، موضحًا أنه تم التطرق إلى كافة المسائل المتعلقة بالقضية الفلسطينية وخاصة قرارات قمة الجزائر ذات الصلة .
وأشار المالكي إلى اعتماد الأمم المتحدة قرارًا يطلب رأيًا استشاريًا من محكمة العدل الدولية، حول "الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس"، واصفا إياه بـ"التاريخى".

وقال المالكي "إن اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية، وإنهاء الاستعمار، اعتمدت قرار فلسطين بطلب فتوى قانونية، ورأيًا استشاريًا من أعلى هيئة قضائية دولية، من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس". وأكد المالكي أن هذا القرار يعد تاريخيا وانتصارًا وإنجازًا دبلوماسيًا وقانونيًا فلسطينيًا ودوليًا.
 وقال المالكى ان  المعركة مع الإحتلال هي معركة قانونية بإمتياز فلابد من الاستفادة من جميع المسارات القانونية لدعم القضية الفلسطينية 
 
وقال المالكى ان اللقاء مع أمين عام الجامعة العربية هدفه البحث عن إتفاق حول الآليات المناسبة لتنفيذ القرارات الخاصة بقمة الجزائر . 
 
واكد المالكي ان الوضع المالي بفلسطين مؤلم جدا ونأمل أن تعيد الدول العربية النظر بضرورة التزاماتها المالية حيال فلسطين ..
وقال  المالكي لقد  جئنا إلى الأمانة العامة اليوم بإنفتاح كبير وتوقعات عالية كما هو الحال دائما ..  حيث وضعنا خارطة طريق تشمل كافة تلك القرارات كلا على حده مع وضع بعض التصورات لأليات التنفيذ والخطوات المطلوبة والجهات ذات الإختصاص والمطلوب أن تعمل على تنفيذ تلك القرارات والفترة الزمنية المطلوبة لتنفيذها ... 
 
وقال المالكي  سنتابع من خلال بعثة دولة فلسطين لدى الجامعة العربية مع الأمانة العامة تنفيذ كل ماتم التوافق عليه اليوم بشأن القرارات الخاصة بفلسطين  .. والأمين العام أبلغني في ختام اللقاء إننا سنعمل على كل ما إتفقنا عليه وهذا تطور هام ..
وقال المالكي ان ما نريده من محكمة العدل الدولية أن تصدر  فتوى قانونية تؤكد أن الإحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية المستمر منذ 55 عام غير قانوني وأن هذا الإحتلال تحول إلى إحتلال مستدام إستعماري فيه بصمات الابارتهيد العنصري وهذا يكفي بالنسبة لنا لتجريد إسرائيل من ما تريد أن تتمتع به من ما تدعي به من أخلاق  ...
وقال ان  المالكي: موقف الإدارة الأمريكية "محبط" برغم من كل ما تعلنه من إجراءات وخطوات ومن مواقف نعتبرها هامة وللأسف الشديد لم تشرع في ترجمة تلك المواقف إلى خطوات عملية  .
وقال  المالكي ان لابد من المجتمع الدولي أن يسمي إسرائيل بمسمياتها كدولة إحتلال وفصل عنصري وإستعماري ويجب على الدول أيضا أن تتعامل مع هذه الدولة بتلك المسميات وبالطريقة التي يناسبها وإلا سوف نقول أن هذا المجتمع الدولي يتعامل بمكايلين ..