Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نانسي بيلوسي تتخلى عن زعامة الحزب الديموقراطي الأمريكي

 كتب:  أحمد حسني
 
نانسي بيلوسي تتخلى عن زعامة الحزب الديموقراطي الأمريكي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في خطوة كانت متوقعة، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، اليوم الخميس، تخليها عن تزعم الحزب الديمقراطي في الكونجرس خلال في دورته المقبلة بعد فوز الجمهوريين بالأغلبية في انتخابات النواب، بعد وصوله لـ218 مقعدًا مقابل 211 للديموقراطيين.

من هي نانسي بيلوسي؟

تولت بيلوسي (83 عامًا) زعامة مجلس النواب في يناير 2019، خلفًا للجمهوري بول راين، بعد فوز الديموقراطيين في انتخابات النواب، وهي الغرفة الأدنى في الكونجرس الأمريكي.

مع فوز الديموقراطيين بأغلبية النواب وخسارتهم أغلبية الشيوخ، في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أصبح لديهم القدرة على عرقلة أي تشريعات تأتي من خلال ترامب، وهو ما أعده الخبراء السياسين المسمار الذي تم دقه في نعش ترامب.

اقرأ أيضًا: جوزيب بوريل: لا حديث عن السلام بين روسيا وأوكرانيا إلا...

خلافات نانسي بيلوسي مع ترامب

من أهم وأبرز مواقف بيلوسي مشهد تمزيقها لخطاب ترامب في 2020، فقد سلمها ترامب نسخة من الخطاب لبيلوسي دون أن يصافحها، وبعد إنهاء ترامب لخطابه قامت بيلوسي بتمزيق الخطاب.

وجهت بيلوسي اتهامات عديدة لترامب في محاولة لعزله من منصب الرئيس، فتارة وجهت له تهمة إساءة استخدام السلطة، وتارة أخرى بتهمة ازرداء الكونجرس، وهو ما استدعى تدخل الكونجرس في الحالتين للإبقاء على ترامب.

خلاف نانسي بيلوسي الأبرز

وأبرز خلافات نانسي وترامب ظهر في محاولة اقتحام مبنى الكابيتول، حيث اتهمت بيلوسي ترامب بالوقوف خلف الأحداث، وتمت تبرئة ترامب من التهمة في وقت لاحق من الكونجرس.