Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

توقاييف يحدد مجالات السياسة الخارجية لكازاخستان في المستقبل القريب

 كتب:  فاطمة بدوي
 
توقاييف يحدد مجالات السياسة الخارجية لكازاخستان في المستقبل القريب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
حدد قاسم جومارت توقاييف رئيس كازاخستان مجالات السياسة الخارجية للبلاد خلال تنصيبه كرئيس لكازاخستان  اليوم السبت  وقال «ستواصل كازاخستان سياستها الخارجية المتوازنة والبناءة الهادفة إلى حماية المصالح الوطنية. 
واكد الرئيس الكازاخى في خطاب تنصيبه »إن التعاون متبادل المنفعة والشراكة الاستراتيجية مع الدول المجاورة روسيا والصين والدول الشقيقة في آسيا الوسطى والشركاء في التجمعات الدولية يجب أن يحظى بالأولوية.
وقال توقاييف ان بلاده  ستعمل  بجد لتطوير تعاون متعدد الأوجه مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول آسيا والشرق الأوسط والقوقاز ، وكذلك الدول الراغبة.
وقال رئيس كازاخستان: "ستلتزم كازاخستان بالقانون الدولي الحديث وميثاق الأمم المتحدة".
وقد انطلقت مراسم تنصيب الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توقاييف في قصر الاستقلال في أستانا.
وقد أجرت البلاد الانتخابات الرئاسية المبكرة في 20 نوفمبر 2022 ، وحصل قاسم جومارت توقاييف على 81.31٪ من الأصوات.
 
وقد أدى اليوم  قاسم جومارت توقاييف اليمين كرئيس لكازاخستان ، وانطلقت مراسم تنصيب الرئيس الكازاخى قاسم جومارت توقاييف في قصر الاستقلال في أستانا.
وحضر حفل الافتتاح أعضاء من الحكومة ونواب البرلمان وأعضاء المجلس الدستوري وقضاة المحكمة العليا ومسؤولون في السلك الدبلوماسي المعتمدون في كازاخستان بالإضافة إلى ضيوف آخرين.
وتم بث حفل الافتتاح على قنوات التلفزيون الجمهورية والمواقع الإلكترونية وكذلك الحسابات الرسمية لأكوردا على وسائل التواصل الاجتماعي.