من هي عوشة السويدي الملقبة بـ«فتاة العرب» ويحتفي جوجل بها

 كتب: رحاب جمعة
 
من هي عوشة السويدي الملقبة بـ«فتاة العرب» ويحتفي جوجل بها
عوشة السويدي

يحتفي محرك البحث "جوجل"، اليوم الاثنين، بالشاعرة الإماراتية عوشة السويدي الملقبة بـ"فتاة العرب"، وتم وضع صورة تعبيرية تمثلها على الصفحة الرئيسية للبحث، من هي تلك الفتاة ولماذا يحتفي بها "جوجل" ولماذا لقبت بـ فتاة العرب.

 

"العاصمة" في هذا التقرير تستعرض لكم معلومات عن فتاة العرب عوشة السويدي.

من هي عوسة السويدي التي يحتفل بها جوجل؟ 

عوشة بنت خليفة بنت الشيخ أحمد بن خليفة السويدي، هي شاعرة إماراتية من مواليد أبو ظبي العاصمة الإماراتية، ولدت عام 1920.

قضت عوشة السويدي معظم سنوات حياتها في إمارة العين الإماراتية، وعاشت 15 عام من عمرها في قطر، وبعدهم عادت إلى العين الإماراتية مرة أخرى، ولكن في أواخر الثمانينات من القرن الماضي انتقلت حياتها وعيشتها لدبي.

عندما كان عمرها 12 عام بدأ شغفها وحبها للكتابة، وقامت بتنظيم 100 قصيدة موزونة خلال شهر، وذلك بسبب تأثرها بالمنزل الذي تربت فيه حيث كان الشيوخ ورجال العلم لا يغادرون مجلس والدها.

وعندما كان عمرها 15 عام قامت باكتساب اعتراف وطني بقصائدها الشعرية القوية، وقد تأثرت في كتاباتها بالمتنبي والماجدي بن ظاهر، وقد نشرت قصائدها في صحف ومجلات عديدة.

عوشة السويدي لها عدد من الدواوين المسموعة والتي تم جمعها في ديوان "فتاة العرب" وكان ذلك سنة 1990.

قامت عوشة السويدي بإلقاء العديد من القصائد في مجالات شعر مختلفة كـ "الغزل، الإسلاميات، النقد الاجتماعي، المدح"، هذا إلى جانب حضورها العديد من مجالس كبار الشعراء.

حصلت عوشة على جائزة أبو ظبي في الدورة الخامسة عام 2009، وذلك تقديراً لجهودها ومشوارها الأدبي.

قام عدد من المطربين الإماراتيين والعرب المشهورين بإحياء ذكراها من خلال غناء قصائد كثيرة من قصائدها ليستمع كل الناس لها في كل مكان.

سبب احتفال جوجل بـ"عوشة السويدي" 

في 28 نوفمبر عام 2011، تم الاعتراف بأسهم عوشة السويدي في الأدب، وقام المجتمع الشعري بهذه المناسبة بطرح جائزة سنوية للشاعرات الإماراتيات باسمها، وأيضًا تم تكريمها من خلال قسم خاص لها في متحف المرأة في دبي.

 متى أعلنت عوشة السويدي اعتزالها؟

في أواخر التسعينات أعلنت عوشة السويدي اعتزالها، وأصبحت بعد ذلك متخصصة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفي يوليو 2018 توفيت عوشة السويدي في دبي عن عمر يناهز 98 عام.