رئيس منتدى الاتحاد الخليجي الاقتصادي: «مصر أصبحت بيئة خصبة للاستثمار»

 كتب: بسمة فرج
 
رئيس منتدى الاتحاد الخليجي الاقتصادي: «مصر أصبحت بيئة خصبة للاستثمار»
قمة مؤتمر المناخ

رغم انتهائه إلى أنه ما زال العالم يتحدث عن قمة مؤتمر المناخ 2022 التي أقيمت في مدينة شرم الشيخ، حيث تحدث رئيس منتدى الاتحاد الخليجى الاقتصادي محمد بن أحمد عزام بما حدث في مصر من تطوير للبنية التحتية وإنشاء طرق والعديد من المناطق الاستثمارية، مؤكدا أن مصر تمتلك حاليا وبفضل مجهودات الرئيس عبد الفتاح السيسى، نقلة نوعية في قطاع الاستثمارات وفى كافة المجالات.

مصر لديها بيئة استثمارية

وقال عزام، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان على هامش منتدى الاتصالات الدولي الذى عقد مؤخرا بالأردن، إن مصر وخلال السنوات الماضية أصبحت لديها بيئة استثمارية واعدة بفضل المشروعات العملاقة التي تنفذها الحكومة المصرية بتوجيهات من الرئيس السيسي.

وأضاف أنه على مدار لـ 8 سنوات الماضية حدثت طفرة في البنية التحتية فى مصر وتم إقامة العديد من المحاور سواء في الطرق أو الكباري، مما ساهم في توفير كل مقومات الاستثمار الناجح في مصر، معربا عن أمنيته أن تتوجه المزيد من الاستثمارات الخليجية والعربية والأجنبية إلى مصر.

تشجيع وجذب الاستثمارات

وأشار عزام إلى أنه ومن خلال المتابعة الجيدة لما يدور في مصر، هناك العديد من الإجراءات التي قامت بها الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي بشأن تشجيع وجذب الاستثمارات، منوها إلى أن هناك بيئة استثمارية في مصر ربما لا توجد مثلها في دول الإقليم.

وكشف أن المنتدى سيعمل خلال المرحلة المقبلة على الترويج للاستثمار الخليجي وخصوصا السعودي في مصر، مشددا على ضرورة زيادة التقارب المصري السعودي في مجال الاستثمار والاقتصاد ومزيد من اللقاءات بين اللجان المختصة المصرية السعودية في جميع التخصصات.

ونوه إلى أن المنتدى سيقوم بعقد العديد من المؤتمرات واللقاءات قريبا في القاهرة من أجل الاطلاع على التجربة المصرية، في قطاع الاستثمار والتشريعات والقوانين والإجراءات، التي قامت بها مصر في هذا الشأن من أجل توضيحها على المستثمرين في العالم العربي لتشجيع الاستثمار في مصر.

مبادرة الشرق الأوسط الأخضر 2022

وحول إطلاق النسخة الثانية من قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر 2022 في مدينة شرم الشيخ، على هامش مؤتمر COP 27، وذلك برئاسة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي، بالشراكة مع الرئيس السيسي، أشاد رئيس منتدى الاتحاد الخليجي الاقتصادي، بإطلاق هذه النسخة من مدينة شرم الشيخ وعلى هامش المؤتمر المناخي.

وأكد أنه فخر للعرب وللمنطقة انعقاد هذا المؤتمر العالمي بمدينة شرم الشيخ، مشيدا بقدرة مصر على هذا التنظيم العالمي والذي يؤكد قدرة العالم العربي على الريادة، معربا عن تطلعه أن يكون هذا الحدث نقطة انطلاق جديدة لمزيد من التعاون المصري السعودي في كافة المجالات.


وتابع أن المنتدى يهدف إلى المزيد من التقارب الخليجي للمنطقة وخصوصا مصر، مشيرا إلى أنه المنتدى يدعو إلى زيادة الاستثمار والتقارب بين الدول العربية باعتبار ذلك جزء لا يتجزأ من الحفاظ على الأمن القومي العربي.

وشدد عزام على ضرورة المزيد من التقارب المصري الأردني السعودي في كافة المجالات وفي جميع القطاعات وخصوصا الطاقة والصحة وغيرها، مشيرا إلى أنه يجب استغلال التقارب الجغرافي بين البلدان الثلاثة لتحقيق مزيد من التعاون الاقتصادي.

كما أشاد رئيس منتدى الاتحاد الخليجي الاقتصادي، بعقد منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022 بالأردن، والذي اختتمت أعماله مؤخرا، مؤكدا أن مثل هذه المنتديات والمؤتمرات تعرض الفرص الاستثمارية في الأردن والمنطقة في كافة القطاعات.

واستعرض المنتدي خلال دورته دور التكنولوجيا في إيجاد حلول للتحديات العالمية الملحة التي تواجهها معظم الدول، خاصة مع التأثير الكبير لجائحة كورونا، حيث ناقش الكثير من الموضوعات، أهمها، الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والصناعات الذكية.

كما تتضمن المنتدى معرضا يضم أجنحة لشركات محلية وعربية ودولية، وأجنحة وطنية تضم شركات من مختلف دول المنطقة والعالم، منها شركات مصرية، بما يتيح فرص للتشبيك مع الشركات الأردنية.