Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بالصور.. الشركات الإندونيسية المشاركة فى معرض فود افريكا

 كتب:  فاطمة بدوى
 
بالصور.. الشركات الإندونيسية المشاركة فى معرض فود افريكا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
 
كشف لطفي رؤوف، سفير إندونيسيا بالقاهرة، عن ارتفاع قيمة التجارة بين مصر وإندونيسيا خلال الفترة من “يناير- نوفمبر 2021” لتسجل 1.63 مليار دولار في مقابل 1.06 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020، بنمو 53.5% وذلك بالرغم من تداعيات جائحة كورونا.

وأشار خلال افتتاح فعاليات المهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية بواحة سيوة  العام الحالى   إلى زيادة صادرات مصر إلى بلاده خلال 11 شهرا بنسبة 60% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق له.
 

وأوضح أن أهم الصادرات المصرية تتمثل في الفوسفات، والتمور، ودبس السكر، والموالح، والبطاطس.
 
ونوه رؤوف بأن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء قد أعلن في وقت سابق أن إجمالي صادرات مصر من الفوسفات إلى إندونيسيا خلال 9 شهور من 2021 بلغت  51.60 مليون دولار بإجمالي 411,712 ألف طن متري مستحوذة على  31,69 % من إجمالي صادرات الفوسفات المصري إلى العالم.
 
وأضاف بأن صادرات منتجات التمور المصرية لأندونيسيا بلغت ما قيمته  10,34 مليون دولار بإجمالي 112,548 ألف  طن متري بحصة مستحوذة على 17,89% من إجمالي الصادرات المصرية من التمور إلى العالم
 
وبلغت صادرات دبس السكر نحو 9,75 مليون دولار بإجمالي 65،850 طن متري مستحوذة على  14،82% من إجمالي الصادرات المصرية من دبس السكر إلى العالم.
 
وأكد رؤوف أنه على المستوى الاقتصادي فإن كلا البلدين يعدان قوتين اقتصاديتين في منطقتهم حيث يعد الاقتصاد المصري الأقوى في شمال أفريقيا استطاع تحقيق معدل نمو بلغ 2.9% في يونيو 2021،ويبلغ عدد السكان نحو  102 مليون نسمة.
 
ولفت إلى أن إندونيسيا تعد الأكبر اقتصاديا في جنوب شرق آسيا ويبلغ إجمالي سكانها أكثر من 270 مليون نسمة ،وبلغ معدل نمو نحو 3.3%في يونيو الماضي بعد أن سجل معدل سالب بلغ 7% بسبب  جائحة كورونا
 
وفيما يتعلق بصادرات مصر من التمور إلى إندونيسيا قال لطفي هناك زيادة في صادرات التمور المصرية إلى بلاده.
 
وأشار إلى أن فريق من العلماء الإندونيسيين  أثبت أن بلح العجوة يمكنه أن يقلل من مخاطر أو من حالات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل،مبديا استعداد الجامعات الإندونيسية للتعاون مع نظيرتها  المصرية لتحسين جودة وزيادة فوائد التمور المصرية كما هو الحال بين الجامعة الإسلامية الإندونيسية وإدارة منتدى عجوة المدينة الأول كما 
أكد السفير الأندونيسي لطفي رؤوف، خلال لقاء مجموعة رجال الأعمال الأندونيسيين والمصريين،  بالإسكندرية، على أهمية التعاون بين مصر وأندونيسا في المجال التجاري، مشيدا بجمعية رجال الأعمال المصريين والأندونيسيين وما حققته من إنجازات خلال المرحلة الماضية .
 
واستعرض رؤوف خلال كلمته، الانجازات التي حققتها مصر في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وما حققته أندونيسيا من تطورات رغم التحديات التي واجهت البلدين في ظل جائحة كورونا .
 
 
وأوضح أن معرض صادرات إندونيسيا يعد أكبر معرض دولي يركز على B2B للتجارة والسياحة والاستثمار، ويعمل معرض صادرات إندونيسيا كمنصة واحدة لربط رجال الأعمال المصريين بمنتجات تصدير مبتكرة عالية الجودة من إندونيسيا.
 
وتابع أن معرض صادرات إندونيسيا فرصة لتوسيع شبكات الأعمال في إندونيسيا من خلال المنتديات التجارية ومطابقة الأعمال تحت سقف واحد، وأنه في العام الماضي، سجل معرض أندونيسيا أكثر من 27 ألف زائر، وكان عدد رجال الأعمال المصريين الذين زاروا المعرض من بين أكبر خمسة زوار  والمنتجات التي نجحت في جذب المشترين الأجانب في معرض صادرات إندونيسيا عام 2021 هي المنتجات الزراعية بقيمة 792 مليون دولار أمريكي (13.06) والمنتجات الكيماوية 316.7 مليون دولار أمريكي (5.22٪) وزيت النخيل 307.8 مليون دولار أمريكي (5.08٪) والأعشاب، منتجات ومكملات بقيمة 300 مليون دولار أمريكي (4.95 في المائة) ، ومنتجات الأوراق بقيمة 298 مليون دولار أمريكي (4.92٪).
 
وذكر أنه  في عام 2021، بلغ إجمالي الصفقة أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي، حيث كان أكثر من 50٪ (3.54 مليار دولار أمريكي) من المعاملات يأتي من المشترين في الخارج. في هذا الصدد، كانت المعاملات من رجال الأعمال المصريين ثاني أكبر مساهم (560.2 مليون دولار أمريكي) بعد الصين (1.68 مليار دولار أمريكي) واحتلت البرازيل المرتبة الثالثة بقيمة 285.8 مليون دولار أمريكي، تليها اليابان (252.6 مليون دولار أمريكي)، والهند (204.3 مليون دولار أمريكي).
 
 
أكد السفير لطفي رؤوف، سفير اندونيسيا بالقاهرة، خلال كلمته بفعالية لقاء رجال الاعمال الاندونيسي والمصريين والذي أقيم مساء اليوم الثلاثاء بمحافظة الاسكندرية ان توقيت اللقاء  يصادف الذكرى الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين إندونيسيا ومصر، على مدار 75 عامًا، وتطورت العلاقات الثنائية بين إندونيسيا ومصر في العديد من مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
 
وشكر رؤوف خلال كلمته  رجال الأعمال ، على دعمكم في تحسين العلاقات بين البلدين، موضحا ان الاقتصاد المصري  أظهر مرونته في فترة جائحة COVID-19، مسجلاً معدل نمو إيجابي للناتج المحلي الإجمالي فوق 3٪. وساهم في ذلك الإصلاحات الاقتصادية الناجحة التي أجرتها الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
 
وتابع ، السفير الاندونيسي الي ان  هذه المرونة الاقتصادية في العلاقات التجارية بين إندونيسيا ومصر أظهرت نتيجة إيجابيًة. في عام 2021، سجلت صادرات كلا البلدين نموا بأكثر من 50٪. وكانت قيمة التجارة الثنائية في عام 2021 هي الأكبر أيضًا في منطقة شمال إفريقيا وثالث أكبر قيمة في الشرق الأوسط.
 
 
وتابع ،  لاحظنا أن سلع التصدير الرئيسية للبلدين هي في القطاع الزراعي، وتشمل المنتجات الإندونيسية المصدرة إلى مصر زيت النخيلوحبوب البن والكاكاو وجوز الهند المجفف والحديد، بينما صدرت مصر إلى إندونيسيا منتجات الفوسفات والتمور والحمضيات والبرتقال والعنب، مشيرا الي ان هذه البيانات إلى مدى التعاون بين البلدين، التعاون الذي يعتمد على التكامل وليس التنافس.
 
 
واستهل رؤوف حديثه قائلا:" لا ينبغي أن نكتفي بالنتائج الحالية فقط لأن هناك العديد من الاحتمالات التي يجب استكشافها وتطويرها، لا سيما بالنظر إلى موقع مصر الاستراتيجي كمركز في المنطقة يمكن استخدامه لتوزيع المنتجات على البلدان الأخرى في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا"، مشيرا الي ان الحكومة الإندونيسية  تنظم  هذا العام معرض صادرات إندونيسيا (TEI) السابع والثلاثين في إندونيسيا تحت شعار: "تعزيز التجارة العالمية من أجل انتعاش أقوى". 
 
 
وأضاف رؤوف :" نأمل أن يكون TEIهو الجسر بين إندونيسيا والعالم لتعزيز التجارة العالمية من أجل إنتعاش أقوى
وقد 
اجتمع مؤخرا  سفير إندونيسيا بالقاهرة  لطفى رؤوف مع  وفد من  رجال وسيدات الاعمال الاندونيسيين   المشاركين فى معرض فود افريكا
على غداء عمل للترحيب بمشاركتهم الفعالة فى المعرض الدولى 
 
وحضر اللقاء أعضاء السلك الدبلوماسى والقسم التجارى بالسفارة الإندونيسية بالقاهرة 
واعرب الوفد الإندونيسي عن سعادته بالمشاركة فى هذا المعرض وزيارتهم لمصر 
وكان  السفير الإندونيسي بالقاهرة، الدكتور لطفي رؤوف والمسؤول من الإدارة العامة لتنمية الصادرات الوطنية بوزارة التجارة الإندونيسية رسميًا الجناح الإندونيسي في معرض Food Africa السابع الذي أقيم في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر 2022 في مركز مصر الدولي للمعارض ، القاهرة ، مصر.
صرح السفير الإندونيسي في كلمته أن مشاركة إندونيسيا التي لم تكن غائبة في معرض Food Africa السنوي كانت محاولة لدعم حكومة إندونيسيا في زيادة أداء حصة سوق التصدير للمنتجات الإندونيسية في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة المواد الغذائية والمشروبات، وكذلك في أفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. وهذا الجهد هو للحفاظ على مكانة سوق المنتجات الإندونيسية والبحث عن فرص محتملة جديدة في المنطقة.
"نأمل أن يتمكن رجال الأعمال الإندونيسيون من الاستمرار في الترويج للمنتجات الإندونيسية المتميزة إلى مصر على الرغم من أن البيئة الاقتصادية العالمية ليست مستقرة. لأن السوق المصري يحتاج أساسًا إلى المنتجات الغذائية والمشروبات، حيث يوجد أكثر من 75٪ من حصة سوق التصدير لإندونيسيا إلى مصر هي المنتجات الغذائية". وقال أيضا: "إن الصادرات والواردات من إندونيسيا ومصر للفترة من يناير إلى سبتمبر 2022 زادت، بحيث تكمل التجارة بين البلدين بعضها البعض ويستمر التعاون الاقتصادي في النمو". 
ومن جانبه ذكر الملحق التجاري بالسفارة الإندونيسية بالقاهرة، إيرمان آدي بوروانتو أنه من خلال معرض Food Africa سهلت الحكومة الإندونيسية الشركات الكبيرة والشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في إندونيسيا لعرض منتجاتها المتفوقة والترويج لها، بما في ذلك منتجات مشتقات زيت النخيل والقهوة والتوابل والصلصات والتوابل للطهي، والمشروبات المعبأة والنباتات العشبية  وعلف الحيوانات ومعدات معالجة للنفايات الصناعية والمنزلية. وأضاف أن حضور إندونيسيا في معرض Food Africa العالمي هذه المرة يمكن أن يولد أيضًا صفقات محتملة تصل إلى 13 مليون دولار أمريكي أو ما يعادل 203 مليار روبية في اليوم الأول للتنفيذ. ومن المؤمل أن تزداد احتمالات هذه الصفقة حتى اليوم الأخير من المعرض.
تشمل الشركات الإندونيسية المشاركة في الجناح الإندونيسي: PT Selaras Rasakoe Indonesia للتوابل ومنتجات التوابل ؛ PT Mandala Prima Makmur / Prospero Food (الشوكولاتة والقهوة) ، AK Goldenesia (CPO ومشتقاته) ، PT Sumber Kopi Prima (قهوة كافينو سريعة التحضير) ؛ PT Alam Scientia Asia (توابل) ؛ Nusako - PT Jagad Kelapa Nusantara (مشروب ماء جوز الهند) ، PT Chita Agri Indonesia (القهوة وأعلاف الذرة ومعالجة النفايات) ؛ PT International Niaga Globalindo (شوكولاتة وقهوة) ، و PT Ikafood Putramas (توابل).
كان وزير التجارة والصناعة أحمد سمير وزير التموين المحلي والتجارة بجمهورية مصر العربية علي مصيلحي ورئيس مجلس الأعمال المصري الإندونيسي(EIBC) شريف الجبلي قد قاموا بزيارة الجناح الإندونيسي.
حضر معرض Food Africa هذه المرة ما يقرب من 30 دولة بما في ذلك ألمانيا وإيطاليا وروسيا وتركيا والمملكة العربية السعودية وماليزيا وباكستان والهند واليابان والكويت وإندونيسيا.