Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد ارتفاع حديد عز.. هل ستشتعل أسعار الشركات العقارية؟ (خاص)

 كتب:  فاطمة أبوالنجا
 
بعد ارتفاع حديد عز..  هل ستشتعل أسعار الشركات العقارية؟  (خاص)
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت شركة حديد عز، عن رفع سعر الحديد بقيمة 2000 جنيها للطن اعتبارا من اليوم الأحد، حيث سجل سعر حديد عز 23450 جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة، وهذه هي المرة الثالثة خلال شهر ديسمبر التي يرفع بها حديد عز أسعاره.

ويستعرض "العاصمة" انعكاس هذا القرار على الشركات العقارية من خلال الخبيرة الاقتصادية الدكتورة هدى الملاح.

عز يرفع اسعار الحديد ثلاث مرات

في 12 ديسمبر 2022، عزمت شركة عز للحديد والصلب، رفع أسعار بنحو 1000 جنيه، ليصل سعر الطن من أرضية المصنع إلى 21450 جنيها، شامل 14% الخاصة بضريبة القيمة المضافة، كانت هذه هي المرة الثانية، وفي 1 ديسمبر.

وأعلن مصنع حديد عز، زيادة سعر طن الحديد في مصر بواقع 800 جنيه للطن، حيث كان سعر طن حديد عز بعد الارتفاع الأول بـ شهر ديسمبر يبلغ 20450 جنيه.

تأثير ارتفاع الحديد على الشركات

قالت الدكتورة هدى الملاح، خبيرة اقتصادية، إنّ ارتفاع سعر حديد عز سينعكس على في ارتفاع سعر الوحدات العقارية، ولكن كل شركة ستختلف عن الأخرى وذلك حسب حجم الإقبال على البيع في كل شركة.

وأضافت الملاح لـ"العاصمة": أذا كانت الشركة لديها أقبال مرتفع على الوحدات؛ فستقوم بالتأكيد برفع الأسعار، أما الشركات التي لديها ركود ويوجد بها الكثير من الوحدات، لن يؤثر هذه الارتفاعات في شيء، بل من الممكن أن تعتبر هذا الارتفاع بمثابة ربح، وذلك لأنها تحتاج سيولة في هذه الأيام.

وأكدت أن هناك الكثير من المباني والمنازل المرتفعة في السعر، وأن هذا السعر يجعل الناس لا يقبلون على الشراء ولا يقتربون منها لسعرها المرتفع.