Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نماذج امتحانات المهام الادائيه للصف الرابع الابتدائي جميع المواد

 كتب:  محمد بلال
 
نماذج امتحانات المهام الادائيه للصف الرابع الابتدائي جميع المواد
الطلاب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يستعد جميع الطلاب في الصف الرابع الابتدائي لأداء امتحانات الفصل الدراسي الأول، وذلك في 14 يناير 2023، وذلك حسب ما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي أتاحت لهم الاطلاع على نماذج امتحانات المهام الادائيه للصف الرابع الابتدائي جميع المواد.

وكمساهمة من موقع "العاصمة" في التيسير على أبنائنا الطلاب نعرض في السطور التالية هذه النماذج، وأيضا نوضع بعض المعلومات عن امتحان المهام الأدائية .

تعريف المهام الأدائية:

وكانت وزارة التربية والتعليم قد عرفت المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي، أنها أنشطة تقيس مدى اكتساب الطلاب في مرحلة الصف الرابع الابتدائي  للمهارات الجديدة، والتي كانوا يتعلمونها خلال العام الدراسي الأول للتأكد من تحقيق الأهداف التعليمية المستهدفة.

ويعد نظام التقييم الجديد والذي يسمى بـ المهام الأدائية  للصف الرابع الابتدائي، هو نشاط عبارة عن رسم أو مخطط أونص كتابة، ويختلف من طالب لآخر، مثل أنشطة أداء أعمال السنة الدراسية، والتي يتم تقييم الطالب بسببها في مرحلة الصف الرابع الابتدائي في الفصل الدراسي الأول.

نماذج الامتحانات:

ونعرض نماذج امتحانات المهام الأدائية في الرابط التالي: هنا.

وكما يتم تقييم طلاب الصف الرابع الابتدائي بنسبة ٣٥٪ من درجات الفصل الدراسي الأول، للمواد الدراسية، وهى توازي درجات أعمال السنة، التي يتم تطبيقها أثناء العام الدراسي على صفوف النقل في جميع المرحلة الابتدائية .

 إقرأ أيضا: المهام الأدائية للصف الرابع 2023

معايير تطبيق المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي:

 

وزارة التربية والتعليم كانت قد حددت معايير تطبيق المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي بالشكل التالي:

 

  • يقوم المعلم بشرح طبيعة هذه المهام للطلاب والمنتج المتوقع منهم.
  • عادة ما يستغرق تطبيع العمل على المهام الأدائية وقت يوازي مدة حصتين دراسيتين متتاليتين.
  • يتم إشراف المعلم الخاص بالفصل الدراسي أو المادة، على كل مراحل تنفيذ المهام الأدائية أثناء الحصص المخصصة من أجلها.
  • يقوم بعد ذلك الطلاب داخل الفصل بعدها بتنفيذ المهمة.

توزيع درجات المهام الأدائية:

يتم توزيع درجات المهام الأدائية بعد شرح معلم الفصل لطبيعة المهام، وبعد أن يم تنفيذ طلاب الصف الرابع الابتدائي لهذه المهام داخل الحصة، حيث يتم تأدية 5 مهام أدائية لكل مادة دراسية، كما يحرص المعلم على تحميلها من خلال موقع وزارة التربية والتعليم، ويأتي احتساب الدرجات كالتالي:

5 درجات تحسب على الجدية، 5 درجات دقة التخطيط، إلى جانب، 25 درجة على تنفيذ المهمة، ليكون الإجمالي 35 درجة، وذلك من إجمالي 100 درجة للفصل الدراسي الأول كاملا.

كما تحسب ، 60 درجة على للاختبارات التحريرية، وتكون مقسمة 30 درجة على اختبار ديسمبر، و30 درجة على اختبار منتصف العام، وفي النهاية 5 درجات تحسب على الحضور.