Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

روسيا تهدد بالنووي حال استخدام أوكرانيا دبابات ليوبارد 2

 كتب:  أحمد حسني
 
روسيا تهدد بالنووي حال استخدام أوكرانيا دبابات ليوبارد 2
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا، كونستانتين جافريلوف، أن «استخدام كييف قذائف اليورانيوم من دبابات ليوبارد - 2 سيعتبر استخداما للقنابل النووية القذرة».

تأتي هذه التصريحات على خلفية إعلان ألمانيا، اليوم الأربعاء، أنها سترسل دبابات «ليوبارد 2» إلى أوكرانيا  وسط ترحيب كييف التي اعتبرتها «خطوة أولى».

وتعتقد أوكرانيا أن امتلاكها هذه النوعية من الدبابات يعني الفوز في المعركة، وتعتبرها كييف نقطة فاصلة في الحرب.

من جانبه المستشار أولاف شولتس في بيان اليوم «يأتي القرار استكمالا لدعمنا المعروف لأوكرانيا قدر استطاعتنا. نتحرك بأسلوب منسق عن كثب على المستوى الدولي».

وأكد أنه سيتم تدريب قوات أوكرانية في ألمانيا، وستقدم برلين أيضا مواد لوجستية وذخيرة، مشيرًا إلى أن بلاده ستقدم إلى أوكرانيا 14 دبابة من طراز «ليوبارد 2» من مخزونات الجيش لديها.

وأوضح البيان الألماني أن «قرار إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا جاء بعد مشاورات مكثفة مع الحلفاء».

فيما قال وزير الدفاع الألماني إن دبابات «ليوبارد» لن تكون قابلة للتشغيل في أوكرانيا قبل 3 أو 4 أشهر، مشيراً إلى أن بلاده «لن تصبح طرفاً في الحرب وستحرص على ذلك».

تأتي هذه الخطوة وسط ترحيب شديد من جانب الرئاسة الأوكرانية على موافقة برلين على تسليمها الدبابات، واعتبرته «خطوة أولى»، كما دعت الدول الغربية إلى تزويدها بمزيد من الأسلحة لصد الجيش الروسي.

وفي أول تعليق من جانب بريطانيا ثمن رئيس الوزراء ريشي سوناك القرار الألماني بتزويد أوكرانيا بليوبارد 2 قال إنه «تم اتخاذ القرار الصحيح».

كما أكد رئيس وزراء بولندا أن إرسال ألمانيا دبابات «ليوبارد» لأوكرانيا خطوة كبيرة لإيقاف روسيا.

ورحبت فرنسا بالقرار الألماني، مضيفة أن ذلك يشجع خططها لإرسال دبابات AMX10-RC .

وفي وقت سابق من اليوم علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خطوة برلين، مؤكدًا أن ألمانيا ما زالت تحت الاحتلال الأمريكي.

وقال في لقاء اليوم: «بعد الحرب العالمية الثانية، قُسمت ألمانيا إلى أربع مناطق أمريكية، وبريطانية، وفرنسية، وسوفياتية، فيما قام الاتحاد السوفيتي بإنهاء وضع الاحتلال هذا، ولكن الولايات المتحدة لم تفعل ذلك».