Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الرئيس الأمريكي: سنرسل 31 دبابة «أبرامز» لأوكرانيا في أقرب وقت

 كتب:  أحمد حسني
 
الرئيس الأمريكي: سنرسل 31 دبابة «أبرامز» لأوكرانيا في أقرب وقت
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
تصاعدت وتيرة الأحداث بشكل سريع وخطير في مسألة الأزمة الروسية الأوكرانية خلال الساعات القليلة الماضية، فبعد إعلان ألمانيا تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أن واشنطن قررت تزويد كييف بـ 31 دبابة "إم 1 أبرامز".
وقال بايدن: «أعلن لكم اليوم أن الولايات المتحدة سترسل 31 دبابة أبرامز إلى أوكرانيا، هذا الرقم يعادل كتيبة دبابات أوكرانية واحدة».
وأضاف: «تسليم هذه الدبابات إلى ساحة المعركة سيستغرق وقتًا»، مشيرًا في الوقت نفسه، إلى أن الولايات المتحدة ستبدأ تدريب الجيش الأوكراني في أقرب وقت ممكن.
 
وتابع: «ما نريده جميعًا نهاية هذه الحرب، ولكن بشروط عادلة ودائمة»، مؤكدًا أن الدبابات الغربية التي قرّرت الولايات المتحدة وحلفاؤها، وفي مقدمهم ألمانيا، تزويد أوكرانيا بها للتصدّي للقصف الروسي «لا تشكل تهديدًا هجوميًا لروسيا».
 
وقال بايدن إن إرسال دبابات أبرامز الأميركية وليوبارد الألمانية إلى أوكرانيا يندرج في إطار «التزام دول في جميع أنحاء العالم، بقيادة الولايات المتّحدة، مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها».
ومن جانبها، سرعت روسيا من وتيرة المعركة اليوم في دونيتسك، بالتزامن مع القرار الألماني وعملت على إنهاء السيطرة على الإقليم بشكل كامل، وهو ما أعلنته نائبة وزير الدفاع الأوكراني جانا ماليار اليوم، حيث كتبت منشورًا عبر تطبيق تلغرام أشارت فيه إلى احتدام المعارك في محيط باخموت، وكذلك أيضًا في محيط فوجليدار، المدينة الواقعة جنوب غرب دونيتسك.