Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد المطالبة بسحب جنسيته بسبب «الحارة».. منذر رياحنة: أثق في القضاء الأردني ولم أتجاوز الخطوط الحمراء

 كتب:  شروق خالد
 
بعد المطالبة بسحب جنسيته بسبب «الحارة».. منذر رياحنة: أثق في القضاء الأردني ولم أتجاوز الخطوط الحمراء
منذر رياحنة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خرج الفنان الأردني منذر رياحنة عن صمته، ورد على الهجوم الواسع الذي تعرض له بسبب فيلمه "الحارة" الذي عُرض مؤخرًا على منصة "نتفليكس"، وكذلك مطالبته بسحب جنسيته من قبل أحد نواب البرلمان الأردني، وذلك لاحتواء الفيلم على ألفاظ نابية، وتصويره لإحدى مناطق الأردن كمستنقع لأفعال تسيء للبلد على حد قول الأخير.

وعلق "رياحنة" على الأمر بقوله: "أنا مؤمن بالقضاء الأردني، وهناك مختصون بموضوع سحب الجنسية ولا أستطيع الحديث عنه".

وردًا على سؤال هل توقع الجدل ورد الفعل العنيف على الفيلم، قال: "الكلام عن الحقيقة دائما يثير الجدل، خاصة وأن الفيلم يسلط الضوء على موضوع تحاول مجموعة كبيرة من الأشخاص إخفاءه، وأنا لم أتجاوز الخطوط الحمراء".

واختتم الأردني منذر رياحنة حديثه قائلا: "ما أقدمه في الفيلم نموذج وشريحة معينة موجودة عندنا وكل الناس تعرف أنها موجودة، وقدمتها بشكل سينمائي لأقول يجب أن نشاهد المشكلة حتى نجد لها الحل"، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين صبحي عطري وبسنت شمس ببرنامج MBCTrending.

إقرأ أيضًا: بعد وفاته في مصر.. مُنذر رياحنة يكشف سر علاقته بـ أشرف طلفاح (خاص)



وجدير بالذكر أن، الفنان الأردني منذر رياحنة، قد تعرض لموجة من الهجوم والانتقادات اللاذعة، عقب حالة الجدل التي أثارها فيلمه "الحارة"، والتي وصلت مؤخرًا إلى البرلمان الأردني، إذ هاجم النائب الأردني سليمان أبو يحيى في جلسة برلمانية فيلمي "الحارة" و"بنات عبد الرحمن"، ووصفهما بأنهما من الأعمال الهابطة التي يجب التصدي لها.

وانتقد النائب احتواء فيلم "الحارة" على ألفاظ نابية، وتصويره لإحدى مناطق الأردن كمستنقع لأفعال تسيء للبلد، بقوله: "هذا الممثل لا يشرفنا ولا يمثلنا، وأطالب الحكومة بسحب الجنسية منه".

وتابع: "أعمل لنا أفلام عن تاريخ الأردن، تجعل الناس راضية في ظل الهم والفقر الذي يعيشه المواطن الأردني".

كما طالب النائب المحامين برفع دعاوى قضائية على منذر رياحنة، دون ذكر اسمه، واصفًا دفاعه عن الفيلم بالسقطة الإعلامية.



وفي سياق متصل، بدأ الهجوم على فيلم "الحارة" بالتزامن مع عرضه عبر منصة "نتفليكس" في يناير الجاري، دون حذف الشتائم والألفاظ النابية من مشاهده.

يذكر أن، الهيئة الملكية الأردنية للأفلام سمحت بعرض الفيلم في دور السينما بالأردن، من يونيو إلى أغسطس الماضيين، بعد حذف بعض الألفاظ النابية من العمل.

وتدور أحداث الفيلم في حي تحكمه النميمة والعنف في حي شرق عمّان، إذ يقوم شاب مخادع بالمستحيل ليكون مع حبيبته، لكن والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعاً مصوراً لهما في وضع حميمي، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حداً لما يحدث، لكن الأمور لا تجري كما خُطط لها.

وفيلم الحارة من إخراج باسل غندور، بطولة عماد عزمي، وبركة رحماني، ومنذر رياحنة، وميساء عبد الهادي، ونادرة عمران ونديم ريماوي.