Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تمويل بالملايين في 4 دقائق.. لجنة تحكيم "شارك تانك" تكشف صعوبات البرنامج

 كتب:  مؤمن نصر
 
تمويل بالملايين في 4 دقائق.. لجنة تحكيم "شارك تانك" تكشف صعوبات البرنامج
لجنة تحكيم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال محمد فاروق رجل الأعمال في مجال تصميمات وصناعة الأثاث، وعضو لجنة تحكيم برنامج "شارك تانك - Shark Tank"، المذاع حاليا على قناة cbc، إن قوانين البرنامج تنص عدم معرفة اللجنة بالمستثمر الذي يقدم مشروعه نهائيا، ولا حتى عن فكرته ولا أي شيء يخص المشروع الذي يعرضه.

أضاف فاروق خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "معكم منى الشاذلي" المذاع على قناة cbc، مساء اليوم الخميس، أن ذلك يزيد من صعوبة قرار الاختيار بالتمويل من عدمه، قائلا: "إحنا بنتفاجئ بمقدم المشروع وقتها.. وبيكون صعب جدًا نقرر الاستثمار فى شركة لا نعرف نشاطها مسبقًا".

تابع: "لكن فى الوقت نفسه فيه استثمارات بتكون واضحة، زي كان فيه بنت قدمت مشروع وطلبت 500 ألف جنيه، أنا عرضت عليها مليون جنيه، لأن المشروع فعلا يستحق.. في الوقت اللى أيمن عباس عرض عليها 500 ألف وهيوفر لها مطبخ مجانا والتوزيع مجانا مع التنازل عن حقه فى الأرباح، وده كان عرض أفضل من العرض اللى أنا قدمته".

من جانبه، أوضح رجل الأعمال أيمن عباس عضو لجنة تحكيم البرنامج، أن أصعب ما فى البرنامج هو اتخاذ قرار الاستثمار فى أقل من 4 دقائق، بالإضافة إلى عامل الصدق، قائلا: "لازم يكون المستثمر اللى بيقدم مشروعه صادق فى معلوماته وبياناته ونتائجه اللى حققها".

أما رجل الأعمال عبد الله سلام فأشار إلى أكثر مشروع أعجب به خلال البرنامج، وهو لفتاة من قنا لديها مشروع استثماري في سموم العقارب، يمكن تصديره والاستفادة منه بشكل كبير والتربح منه من خلال بيعه إلى شركات الدواء، قائلا: "رغم رفض جميع الـ Sharks للفكرة، إلا أنني تحمست لها جدا".

في نفس السياق، أشارت هيلدا لوقا سيدة الأعمال في مجال الأزياء والتسويق، إلى أن أكثر ما أثار قلقها من المشاركة كعضو لجنة تحكيم في البرنامج، هو أنها لا تحب الظهور أمام الكاميرا. وعن البرنامج قالت: "المتقدمين يمتلكون مشروعات استثمارية مهمة ومُبهرة، لكن أصعب قرار ليس الاستثمار وإنما المساعدة والمتابعة.. قصة متابعة الأفكار الاستثمارية حتى تحقق العائد المرجو منها دي مش سهلة".

يذكر أن شارك تانك - Shark Tank برنامج لاكتشاف المخترعين والمبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال، الذين لديهم أفضل الأفكار للأعمال والشركات الناشئة في كافة المجالات، ويبحثون عن فرصة لبدء مشروعاتهم أو تعظيم استثماراتهم الخاصة، ويتم اختيار الأفكار المشاركة اعتمادا على مدى جاذبية العرض الذي يقدمه صاحب الفكرة، ويتم تمويلهم من مجموعة من أقوى المستثمرين المصريين.