Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد توقف «بي بي سي عربي».. لقاءات مهمة ومواقف غريبة من أرشيف الإذاعة البريطانية

 كتب:  سماح غنيم
 
بعد توقف «بي بي سي عربي».. لقاءات مهمة ومواقف غريبة من أرشيف الإذاعة البريطانية
إذاعة "بي بي سي" نيوز عربي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

توقفت إذاعة "بي بي سي" نيوز عربي عن البث في الساعة الواحدة بتوقيت جرينتش مساء الجمعة 27 يناير 2023، عقب 84 عاما من البث، بعدما اقترن اسمها منذ انطلاقها في 1938 بدقات ساعة "بيج بن" وعبارة مذيعيها الشهيرة "هنا لندن"، لم يعد العرب يستمعون إليها لتصبح جزءا من التاريخ ومجرد ذكرى، نتيجة إعلان الهيئة البريطانية وقف البث الإذاعي بلغات عدة بينها العربية، وستذاع بعض البرامج الإذاعية المختارة على الصفحة الإلكترونية "هنا لندن"، المساحة المخصصة للمحتوى الصوتي.

بعد حالة الجدل التي أثارها توقف إذاعة "بي بي سي" نيوز عربي عن البث، يستعرض "موقع العاصمة" خلال سطور هذا التقرير، أسباب توقف الإذاعة، بالإضافة إلى  شخصيات مهمة ومواقف غريبة من أرشيف الإذاعة البريطانية.

 

أسباب توقف إذاعة "بي بي سي" نيوز عربي:

 

- خطة "بي بي سي عربي" لتكون جزءا من استراتيجية خدمتها العالمية، والتي تركز على تقديم محتوى رقمي لزيادة التفاعل مع الجماهير في جميع أنحاء العالم.

 

- حققت خدمتها الرقمية مستويات قياسية من النمو على المنصات الإلكترونية، إذ تصل إلى 148 مليون شخص في المتوسط أسبوعيا.

 

- زادت الحصة الرقمية من الوصول إلى لغات الخدمة العالمية بأكثر من الضعف، لترتفع من 18 إلى 43% منذ عام 2018.

 

- خدمة بي بي سي العالمية بحاجة إلى توفير 28.5 مليون جنيه إسترليني ضمن تخفيضات أوسع بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني

 

شخصيات مهمة تعاملت مع إذاعة "بي بي سي" نيوز عربي:

 

ظلت إذاعة "بي بي سي" نيوز عربي ملتقى للعديد من الشخصيات العربية المؤثرة في الفن والثقافة والرياضة والموسيقى والغناء وغير ذلك، ومن بين الأسماء التي تحدثت عبر أثيرها:

 

- أم كلثوم خلال زيارة للندن في عام 1949.

 

- الفنانة اللبنانية فيروز في 1961.

 

- فيصل الثاني ملك العراق.. سجل في أبريل 1951 لقاء بثته بي بي سي بمناسبة عيد ميلاده السادس عشر، حيث كان الملك طالبا في مدرسة هارو ببريطانيا آنذاك.

 

- بثت حوارا مع الأمير فهد بن عبد العزيز، وزير الداخلية السعودي في 1951.

 

- قدم العاهل الأردني الراحل الملك حسين، لقاء مع بي بي سي عربي في عام 1959.

 

- قبل تدشين خدمتها العربية تعاونت في منتصف الثلاثينات مع الفيزيائي جولييلمو ماركوني، في تأسيس الإذاعة الوطنية الفلسطينية (1936-1948) والإذاعة الوطنية المصرية (1934).

 

- أنتجت بي بي سي الأفلام الوثائقية عن الطبيعة لديفيد أتينبورو مثل "The Blue Planet" و"Life on Earth".

 

- كمال سرور هو أول من قرأ نشرة الأخبار عند تأسيس القسم العربي "هنا لندن"، وفي 1938 بدأ أول بث إذاعي من القسم العربي في بي بي سي إلى منطقة الشرق الأدنى، وتحدث عبر الإذاعة قائلا: "سيداتي سادتي، نحن نذيع اليوم من لندن باللغة العربية للمرة الأولى في التاريخ".

 

- عزف العديد من الموسيقيين المشهورين في البي بي سي مثل فرقة البيتلز.

 

- أجرت مقابلة مع الممثلة السويدية إنجريد بيرجمان في أكتوبر 1954.

 

- نحت الرسام إريك جيل على واجهة المقر الرسمي لهيئة الإذاعة البريطانية بلندن تماثيل بروسبيرو وآرييل وهي شخصيات من مسرحية ويليام شكسبير العاصفة.

 

- ونستون تشرشل أراد أن يقود هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي لاستخدامها لأفضل ميزة ممكنة

 

- بث الملك جورج الخامس في عام 1934 رسالة عيد الميلاد الملكية على راديو بي بي سي.

 

- استضافت إذاعة "بي بي سي عربي" أبرز المفكرين والكتاب والنجوم، بينهم أم كلثوم وفاتن حمامة وفيروز ونجيب محفوظ ومحمد عبد الوهاب، وغيرهم.

 

مواقف غريبة تعرضت لها إذاعة "بي بي سي" نيوز عربي:

 

- ظهر أول بث لإذاعة بي بي سي عربي في عام 1938 بنشرة إخبارية واحدة، ولاحقًا بحلول عام 1940 ظهرت نشرة إخبارية ثانية بعد قراءة القرآن في الصباح، وفي عام 1942، تم بث نشرة إخبارية ثالثة بمنتصف النهار.

 

- لعبت هيئة الإذاعة البريطانية دورًا بارزًا في الحياة والثقافة البريطانية بعد الحرب العالمية الثانية.

 

- بعد الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة 2009 رفضت بي بي سي بث "مناشدة إنسانية لصالح قطاع غزة" الأمر الذي فهمه البعض على أنه انحياز لصالح إسرائيل.

 

- في سبتمبر 2019، أعلنت شبكة نت بلوكس المتخصصة في مراقبة أنشطة الإنترنت أنها رصدت حجب مواقع إخبارية منها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بنسختيها الإنجليزية والعربية في مصر بسبب نشرها أخبار غير دقيقة.

 

- غطت أخبار الحرب العالمية الثانية وأزمة قناة السويس وما تبعها في 1956 من "عدوان ثلاثي" قامت به فرنسا وبريطانيا وإسرائيل على مصر.

- في حرب 1967 إبان العدوان الثلاثي على مصر، كان المصريين يعرفون أخبار الحرب من الإذاعة البريطانية، وكانت تعمل وسط الجنود والعامة ويتردد صداها في كل مكان.