Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

 الفاتيكان يدعوا إسرائيل وفلسطين للحوار سعياً للسلام

 كتب:  أميرة ناصر
 
 الفاتيكان يدعوا إسرائيل وفلسطين للحوار سعياً للسلام
 الفاتيكان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان إسرائيل والفلسطينيين اليوم الأحد إلى الدخول في حوار سعيا للسلام وندد بأعمال العنف في المنطقة في الآونة الأخيرة.

 القدس

وقال البابا في تصريحات بعد صلاة في روما إنه شعر بحزن شديد لمقتل فلسطينيين خلال عمليات إسرائيل ولمقتل يهود في إطلاق نار عند معبد على مشارف القدس يوم الجمعة.

 

وأضاف: “بألم شديد أتلقى الأنباء الواردة من الأرض المقدسة.. دوامة الموت تزيد في كل يوم ولا تجدي إلا في القضاء على الثقة الهزيلة الموجودة بين هذين الشعبين”، مناشدا الحكومتين والمجتمع الدولي بإيجاد سبل أخرى تشمل الحوار والبحث المخلص عن السلام فورا دون إضاعة أي وقت.

 

وأظهرت مجموعة من الصور رد فعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء تفقد موقع الهجوم الذي أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين وإصابة عشرات آخرين في مستوطنة "النبي يعقوب - نافية يعقوب" بالقدس المحتلة.

وبدت على وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي ملامح الصدمة والحزن والمفاجأة بعد هجوم القدس.

 

ووصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إلى موقع هجوم القدس المحتلة، ثم غادرا متجهين نحو مقر الاجتماع الأمني.

وارتفع عدد قتلى الهجوم على مستوطنة نافية يعقوب بالقدس إلى 7، بالإضافة إلى وجود عشرات من المصابين في حالة خطرة.

 

وقال قائد الشرطة الإسرائيلية إن هجوم مستوطنة نافية يعقوب في القدس، يعد الأسوأ منذ سنوات.

 

غارات إسرائيلية على قطاع غزة

ويأتي ذلك بعد الغارات العنيفة التي شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي، على مناطق في قطاع غزة، وذلك لاستهداف المقاومة.

 

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، في ساعة مبكرة من الجمعة، أن طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي تستهدف مواقع للمقاومة وسط قطاع غزة.

 

المقاتلات الإسرائيلية

وأفاد الإعلام الفلسطيني بوقوع انفجارات جراء الغارات التي تشنها المقاتلات الإسرائيلية.

 

ويأتي ذلك بعدما اعترضت وسائط الدفاع الجوي الإسرائيلي والتي تسمى بـ"القبة الحديدية" لصاروخين قيل إنهما أطلقا من قبل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

 

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي على تويتر، "تفعيل صافرات الإنذار في مدينة عسقلان وفي بعض بلدات غلاف غزة.

 

وأضاف أفيخاي أن القبة الحديدية اعترضت صاروخين أطلقا من قطاع غزة.

 

اقتحام مخيم جنين

والخميس الماضي، اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة ومخيم جنين، واعتلى أسطح المنازل في المخيم، واندلعت مواجهات، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز باتجاه الشبان، ما أدى إلى استشهاد 10 فلسطينيين.

 

وقامت القوات الإسرائيلية خلال الاقتحام بهدم نادي مخيم جنين بالكامل بالجرافة، واستهدفت منزل عائلة الصباغ بصواريخ "أنيرجا"، ما أدى لتضرر جزء كبيرة منه.

 

وتعد العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم جنين هي الأكبر منذ "انتفاضة الأقصى" الثانية عام 2002، وقد ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب على حدود قطاع غزة.

 

وفي وقت سابق من الخميس، قرر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، زيادة التأهب في مختلف الساحات والمناطق الفلسطينية، وذلك في أعقاب العملية العسكرية الإسرائيلية التي أوقعت 10 شهداء، وعشرات الجرحى في مخيم جنين.