بعد زيارة الرئيس.. تعرف على مشاهير الأرمن في مصر

 كتب: رحاب جمعة
 
بعد زيارة الرئيس.. تعرف على مشاهير الأرمن في مصر

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس دولة أرمينيا ضمن جولته الإقليمية التي شملت دول "الهند، أذربيجان" لتعزيز العلاقات الثنائية للبلدين والتي امتدت لأكثر من 30 عام من تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما.

مشاهير الأرمن في مصر 

العديد من الأرمن يعيشون في مصر، ومنهم الذين فروا من عدة دول، هاربين بأنفسهم من الإبادة الجماعية على على يد حكومة جمعية الاتحاد والترقي التركية خلال الحرب العالمية الأولى، واندمج الأرمن مع المصريين لدرجة أن الغالبية تظن أنهم من ذوي أصول مصرية، وفي هذا التقرير جمعنا لكم أبرز المشاهير من الأرمن الموجودين في مصر. 

أنوشكا

أنوشكا الممثلة من أب مصري وأصول أرمينية وأم أرمينية، اسمها الحقيقي "قرتانوس جاربيس سليم"، التحقت بمدارس كالوسديان الأرمينية حتى الثانوية العامة، ثم التحقت بالجامعة الأمريكية قسم سكرتارية وإدارة أعمال.

في بداية طريقها المهني عملت أنوشكا كموظفة بشركة استثمار أجنبية، ثم في شركة طارق نور للإعلانات كمغنية إعلانات.

 

فيروز

الطفلة "فيروز" هي من أسرة "أرمنية" تعود لحلب في سوريا، اسمها الحقيقي " بيروز آرتين كالفايان"، فيروز أطلق عليها الكثيرين الطفلة المعجزة التي تتميز بقدراتها التمثيلية على الاستعراض والغناء والتمثيل.

 

لبلبة

لبلبة الممثلة القديرة التي عشقها المصريين، هي من أسرة أرمينية، اسمها الحقيقي نينوتشكا مانوك كوبليان، وهي ابنة عمة الفنانة "فيروز" والفنانة لبلبة عملت في مجال التمثيل منذ أن كانت في الخامسة من عمرها وتنوعت الأدوار التي قدمتها بين الدرامي والكوميدي والاستعراضي، كما أنها عملت بالغناء ولها 268 أغنية منهم 30 أغنية للطفل.

 

نيللي

نيللي فراشة السينما المصرية، هي من أسرة مصرية جذورها أرمينيا، وهي شقيقة فيروز وابنة خال الممثلة "لبلبة" بدأت مثلهم مشوارها الفني وهي طفلة صغيرة، قدمت الكثير من الأفلام الاستعراضية، بجانب نشاطها الفني والسينمائي نشاطها السينمائي، نالت جماهيرية تليفزيونية واسعة من خلال برامج الفوازير التي قامت ببطولتها لسنوات طوال، منها "صندوق الدنيا، عالم ورق، الخاطبة، عروستي".