باحث عماني في أدب الطفل : الكيلاني أول عربي يكتب للأطفال

 كتب: أماني سلام
 
باحث عماني في أدب الطفل : الكيلاني أول عربي يكتب للأطفال
أكد الكاتب العماني أحمد الراشدي الباحث المتخصص في أدب الطفل أن شخصية معرض كتاب الطفل كامل الكيلاني هو أول شخص عربي يفكر في الكتابة للأطفال منذ خمسين عاما.
وقال الراشدي ، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين خلال مشاركته في أحد الأنشطة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ، :"أسعى إلى تعريف الأطفال بالكيلاني من خلال حكاية من حكاياه وهي مغامرات ثعلب".
وأضاف أن الأطفال الذين استمعوا إليه وشاهدوه تعرفوا على الكيلاني بطريقة سهلة ومبسطة وشعروا بسعادة غامرة وباتوا متشوقين إليه.
ويرى الباحث العماني المتخصص في أدب الطفل أن الأطفال الآن ربما يكونون بعيدين عن الكتاب وعندما نقرب لهم الأفكار بطريقة بسيطة وقريبة منهم يحبون القراءة ويذهبون ركضا خلف الكتاب.
وطرحت الهيئة المصرية العامة للكتاب، خلال المعرض عددا من أعمال كامل كيلاني في الدورة الحالية، وذلك ضمن الاحتفاء به وبمنجزه الإبداعي، إذ وقع اختيار اللجنة العليا للمعرض على الكاتب كامل كيلاني رائد أدب الأطفال، ليكون شخصية معرض كتاب الطفل لهذا العام.
وللكاتب الراحل كامل الكيلاني حوالي 1000 قصة منها ما ترجم لعدة لغات بينها اللغة الإنجليزية والفرنسية والروسية، كما صنف الباحثون قصصه بناء على تصنيف الكيلاني نفسه إلى 17 مجموعة قصصية منها رياض الأطفال، حكايات الأطفال، فكاهية ومن ألف ليلة وليلة.
وانطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، في الخامس والعشرين من يناير الجاري وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض، واسم الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين شخصية العام، ورائد أدب الأطفال الكاتب كامل كيلاني شخصية معرض الطفل.
ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريا وعربيا وأجنبيا، من 53 دولة، من بينها دولٌ جديدة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.