Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الملتقى الثالث للفتاة العربية.. عرض مقترحات ومشروعات الشباب المشارك لدعم دور النساء

 كتب:  أماني سلام
 
الملتقى الثالث للفتاة العربية.. عرض مقترحات ومشروعات الشباب المشارك لدعم دور النساء
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
عرضت وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتنمية الشباب ، أهم نتائج ورش عمل الملتقى الثالث للفتاة العربية لدعم دور الفتيات في المجتمعات العربية، بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمة المرأة العربية.
جاء ذلك بمشاركة أكثر من 120 شاب وفتاة بالوطن العربي، تنفيذاً لتوصيات  الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإطلاق عام الشباب العربي 2023، والذي يعد أولى فعاليات عام الشباب العربي، تحت شعار "مشاركة - تنمية - استقرار".

وتضمن الملتقى ورش عمل متخصصة ، حيث تم تقسيم الفتيات والشباب المشارك إلي أربعة ورش عمل، تناولت محاور التعليم ، التنشئة الاجتماعية ، الإعلام ومناهضة العنف ضد المرأة، وذلك بحضور نجوي صلاح - وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لتنمية الشباب، الدكتورة أسماء إسماعيل مسؤل الملف والمنسق العام للملتقي، والدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية.
و تناولت ورشة عمل "المساواة بين الجنسين من التعليم إلى العمل" والتي جاءت تحت شعار (هي قائدة)، سبل بناء الإنسان علي أسس المساواة والعدالة في العملية التعليمية، كما صمم المشاركون حملات لتمكين المرأة في التعليم، بما يتضمن عرض بيانات عن القائدات العربيات الناجحات وإطلاق منصة إلكترونية للإعلان عن المنح الدراسية.
فيما أبرزت ورشة "التنشئة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين في الأسرة والمجتمع" دور العادات والتقاليد والثقافة المجتمعية التي تؤثر علي المرأة وخاصة في المجتمعات التي تسيطر عليها النظرة الذكورية.
بينما قدمت ورشة الإعلام "دور الإعلام في تعزيز الصورة الإيجابية للمرأة" فيلما بعنوان (الملهمات) ،تناول أبرز الشخصيات النسائية المعاصرة في الوطن العربي، وكذلك مجموعة من القصائد الشعرية لدعم المرأة، وأيضا برنامجا تليفزيونيا يعالج قضايا المرأة من إعداد وإخراج وتقديم المشاركين ، بالإضافة إلى اقتراح عمل درامي يعالج قضية العنف ضد المراة، .
وفي سياق متصل، ناقشت ورشة "مناهضة العنف ضد المرأة بين القانون والممارسات الاجتماعية" مقترح حملة بعنوان (معا نحو مناهضة العنف ضد المرأة)، وعرض مسرحي لإبراز المشكلة والتفرقة بين الولد والبنت وكيف أن الفتاه تتعرض للعنف في عدم المساواة بين الرجل والمرأة، بالإضافة إلي إحصاءات عن التشريعات والقوانين التي تعالج قضايا العنف ضد المراة بالدول العربية، وعمل فني يجمع أغلب اشكال العنف الممارس ضد النساء.
يذكر أن الملتقى يشارك فيه فتيات من دول ( الأردن - الإمارات - البحرين - الجزائر - السودان - الصومال - العراق - الكويت - اليمن - تونس - سوريا - فلسطين - قطر - لبنان - ليبيا - موريتانيا - المغرب )، بالإضافة إلى مصر "الدولة المستضيفة"، خلال الفترة من 25 يناير حتى 1 فبراير 2023، بدار الهيئة الهندسية القاهرة.