Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كاتبة إسبانية تقدم نصائح للأمهات للتعامل مع الطفل العنيد

 كتب:  سماح غنيم
 
كاتبة إسبانية تقدم نصائح للأمهات للتعامل مع الطفل العنيد
الطفل العنيد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قدمت الكاتبة لولا روفاتي، في تقرير نشرته مجلة "بيبيس إي ماس" الإسبانية، عدة نصائح للأمهات للتعامل مع الطفل العنيد، وقالت إن أول شيء عليك القيام به هو الحفاظ على التواصل البصري مع طفلك، عن طريق النزول إلى مستواه والنظر في عينيه، ويعر بـ"الاستماع الفعال"، مما يفتح باب التواصل مع طفلك.

 

نصائح الكاتبة لولا روفاتي للأمهات للتعامل مع الطفل العنيد:

 

- يجب التعاطف مع الطفل العنيد، ودعمه ومساعدته على التعبير وإدارة عواطفه بشكل أفضل، ومحاولة اكتشاف ما يثير غضبه أو انزعاجه، ثم السعي لحل ذلك.

 

- عبري عن تعاطفك مع طفلك وعن قبول ما يقوله بواسطة تحريك رأسك ودعيه يعرف أنك تفهمين مشكلته.

- في حال رأيت أن طفلك انفجر أو على وشك أن ينفجر، ابحثي عن مكان منعزل وساعديه على التنفس حتى يهدأ.

 

- إذا تقربت من طفلك الغاضب وأظهرت تعاطفك سيستمع إليك وسيكون أكثر قابلية لفهمك.

 

- كوني حذرة مما تقوليه وكيف تقوليه فعندما يكون الطفل غاضبا، يكون نصف الدماغ الأيمن نشطا، وهو النصف المسؤول عن العواطف، بينما يتوقف النصف الأيسر المسؤول عن مختلف العمليات المنطقية، فإذا بدأت في التحدث إلى طفلك عندما يكون غاضبا، فكوني على يقين من أنه لا يستمع إليك عمليا ولا يستوعب ما تقوليه.

 

- إذا تقربت منه وأظهرت تعاطفك باستخدام اللغة العاطفية، حينها سيستمع إليك وسيكون أكثر قابلية لفهمك، وبهذه الطريقة، سيعترف لك بسبب انزعاجه.

 

- تعليم الطفل كيف يهدأ ويخفف من توتره بعد نوبة من الصراع العاطفي، لا يقل أهمية عن تعليمه كيفية إدارة الغضب، لأن ذلك من شأنه أن يسمح له بتنمية روابط عصبية أقوى للسيطرة على الانزعاج الذي بداخله.