Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض.. العلماء: «ربما يصلح للعيش»

 كتب:  سماح غنيم
 
اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض.. العلماء: «ربما يصلح للعيش»
كوكب شبيه الأرض
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اكتشف فريق من علماء الفلك بمعهد "ماكس بلانك" لعلم الفلك في ألمانيا "نجما قزما أحمر" أطلقوا عليه اسم "وولف 1069"، وهو نوع من النجوم الصغيرة الباردة نسبيا مقارنة بالشمس، يدور حول كوكب تبلغ كتلته 1.36 مرة ضعف كتلة الأرض، ويقع في منطقة صالحة للسكن مثل كوكب الأرض، وقد نشر الباحثون نتائج الدراسة في دورية "أسترونومي آند أستروفيزيكس".

وقال الباحثون: "عندما حللنا بيانات النجم وولف 1069، اكتشفنا كوكبا حجمه تقريبا يساوي حجم كوكب الأرض، ويدور حول نجمه دورة كاملة في مدة مقدارها 15.6 يوما، وهي صغيرة مقارنة بدورة الأرض، لأنه يقع على مسافة من نجمه تعادل 1 إلى 15 من مسافة الأرض والشمس، أي أن المسافة بينه وبين نجمه أقرب بـ15 مرة من الأرض إلى الشمس".

وتوصل الباحثون إلى عدة نتائج عن الكوكب الجديد وهي:

 

- ينتمي النجم "وولف 1069" إلى الأقزام الحمراء وهي نجوم أصغر حجما من الشمس وأكثر برودة، ما يعني أن المناطق الصالحة للعيش حوله تكون بالقرب منه، على عكس مجموعتنا الشمسية، فإن المنطقة الصالحة للسكن بعيدة عن الشمس وتمتد من كوكب الزهرة إلى كوكب المريخ.

 

- على الرغم من أن "وولف 1069 بي" قريب من نجمه، فإن مقدار الإشعاع الذي يتلقاه يمثل حوالي 65% مما تتلقاه الأرض من الشمس.

- يبلغ متوسط درجة حرارته سالب 65 درجة مئوية، وذلك لأن غلافه رقيق نوعا ما، بسبب غياب المجال المغناطيسي.

 

- نواة كوكب "وولف 1069 بي" لا تزال منصهرة مثل نواة كوكب الأرض، ويعتقد العلماء أن هناك حركة للسوائل داخلها، ما يعني أنه يمكن أن يولّد مجالا مغناطيسيا.

- بالنسبة للغلاف الجوي للكوكب الجديد، فإنه لا توجد حاليا تقنية لاستكشافه ومن المحتمل أن ننتظر 10 سنوات أخرى لاستكشاف غلافه الجوي.