Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اتحاد الأطباء العرب يشارك في المؤتمر الدولي للصيادلة العرب

 كتب:  منى صموئيل
 
اتحاد الأطباء العرب يشارك في المؤتمر الدولي للصيادلة العرب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اختتمت أمس الثلاثاء،  فعاليات المؤتمر الدولي للصيادلة العرب الذى تنظمه الجمعية العربية لتطوير مهنة الصيدلة ، تحت عنوان "رؤية مستقبلية لتطوير مهنة الصيدلة حتى عام 2030".


وشارك في فعاليات المؤتمر نيابة عن الأستاذ الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب، الدكتور عصام السيد مستشار الأمين العام للاعلام والتعاون الدولي، مؤكداً على دور التكامل بين الأطباء والصيادلة من أجل تعزيز صحة المجتمع وسلامة المرضى معرباً عن سعادته بأهمية الموضوعات وورش العمل التي تم مناقشتها على مدار يومين ضمن فعاليات المؤتمر.


وفى تصريح للدكتور سامر الرفاعي رئيس الجمعية العربية لتطوير مهنة الصيدلة وأمين عام المؤتمر الدولى للصيادلة العرب، إن المؤتمر ركز على تنمية المهارات العلمية والمهنية لصيادلة المستشفيات، وخاصة فى مجال الصيدلة الإكلينيكة، إضافة إلى مجالات التغذية العلاجية واقتصاديات الدواء والنانوتكنولوجى.


وأشار إلى أن المؤتمر تضمن ورش عمل بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الصيدلية وهيئة المستشفيات التعليمية، وبعض المحاضرات عن تنمية المهارات بالتعاون مع شركات الأدوية.
وأوضح أن المؤتمر خرج بتوصيات أهمها أن يلتفت الصيدلى لأهمية دوره فى المنظومة الطبية ومنظومة الدواء، وأن يتحول من مجرد شخص يصرف الدواء إلى خبير للدواء يستشيره الطبيب ويعتمد على خبرته المريض.


وأوضح أن الكثير من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، بدأت فى تطبيق الصيدلة الإكلينيكة ووضع معايير لتطوير دور الصيدلي فى المستشفيات، والمؤتمر عمل على التواصل بين الصيادلة والجهات التى طبقت تلك المعايير، بهدف تعميم تطبيقها على كل المستشفيات.


وأشار إلى أن الجمعية ستعقد خلال الفترات المقبلة ورش عمل للصيادلة، وستذهب إليهم فى المستسفيات لتدريبهم على تطبيق الصيدلة الإكلينيكية، وتوصيل مناهج الصيدلة الإكلينيكية لهم.

اقرأ أيضًا: عقد مؤتمر دستور الأدوية الأمريكي بالقاهرة تحت رعاية هيئة...