Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حكم وضع المكياج والعطور في رمضان.. من أقوال العلماء والفقهاء

 كتب:  سماح غنيم
 
حكم وضع المكياج والعطور في رمضان.. من أقوال العلماء والفقهاء
وضع المكياج
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

المكياج والعطور من أكثر الأشياء المحببة لدى فئة كبيرة من النساء، حيث لا يستغنين عنها ولا سيما في أثناء خروجهن من منازلهن، ولكن مع اقتراب شهر رمضان الكريم تتساءل الكثيرات عن حكم وضع المكياج والعطور خلال الشهر الكريم خاصة في أثناء الصيام.

 

حكم وضع المكياج في رمضان:

 

تحدث الفقهاء ورجال الدين الإسلامي عن وضع المرأة للمكياج في رمضان، وذكروا أن مستحضرات التجميل  التي تطبق على الجلد لا تفطر لأنها لا تصل إلى البطن، لذلك يمكن للمرأة وضع المكياج وأشياء أخرى على بشرتها.

 

لكن يقول البعض إنه من الأفضل للمرأة المسلمة تجنب استخدام مستحضرات التجميل لأنها تحرض على الشهوة، لذلك لا ينصح باستخدام مستحضرات التجميل خلال فترة الصيام برمضان.

 

حكم التعطر في رمضان:

 

حسب الفقهاء ورجال الدين الإسلامي فإن استخدام العطور مقبول في أثناء الصيام، بشرط ألا تصل الرائحة إلى الحلق، وإلا تفطر صاحبها، بينما يحظر استخدام العطور أو البخور لجذب الآخرين وإثارة الشهوات.

 

ماذا قال العلماء عن وضع المكياج والعطور في رمضان؟

 

- سُئل الشيخ بن باز، عن حكم استخدام المرأة للكحل وبعض مستحضرات التجميل خلال النهار في رمضان وهل هذه الأشياء تفطر أم لا فأجاب: "الكحل لا يفطر الرجال أو النساء وفقًا للأكثر صحة من الرأيين العلميين ولكن من الأفضل استخدامه في الليل إذا كان المرء صائمًا، وينطبق الشيء نفسه على الصابون والكريمات وغيرها من المستحضرات التي تستخدم لتجميل الوجه ويتم تطبيقها على سطح الجلد بما في ذلك الحناء والماكياج وما شابه ذلك فلا حرج في استخدامها لمن يصوم ولكن لا ينبغي استخدام الماكياج إذا كان سوف يسبب ضررًا للوجه".

 

- سُئل الشيخ بن عثمان، عن حكم الصيام لشخص يستخدم المرهم لعلاج جفاف الشفاه فأجاب: "لا حرج في استخدام الشخص مرهم لترطيب الشفاه أو الأنف أو ترطيبها بالماء أو بقطعة قماش وما إلى ذلك، ولكن يجب عليه تجنب أي شيء يمكن أن يصل إلى الحلق، وإذا وصل أي شيء إلى الحلق دون أن ينوي ذلك فلا خطيئة عليه تمامًا كما لو أنه يشطف فمه ويصل بعض الماء إلى حلقه عن طريق الصدفة فلا يبطل صيامه بذلك".

 

- قال الشيخ ابن جبريل: "لا حرج في تطبيق الكريمات على الجسم عند الصيام إذا كانت هناك حاجة لذلك لأن الكريم يصل فقط إلى سطح الجلد ولا يدخل الجسم وحتى لو جرى امتصاصه من قبل المسام فإنه لا يعتبر كاسرًا للصيام".

 

- قال الإمام بن تيمية في كتابه "واقع الصيام": "لو كان الكحل من بين الأشياء التي تفطر لكان النبي قد أوضح ذلك، كما فعل مع الأشياء الأخرى التي تفطر وبما أنه لم يوضح ذلك، فقد عرفنا أنه يمكن تصنيفه تحت العطور والبخور والزيت، فقد يمر البخور عبر الأنف ويدخل الرأس ويتحول إلى مادة صلبة ويتم امتصاص الزيت بواسطة الجلد ويدخل فيه وبذلك يحصل الإنسان على تأثير بنفس طريقة العطور، وبما أن الصيام لم يمنع هذه الأشياء فإن ذلك يثبت أنه يجوز له استخدام العطور والبخور والزيت والكحل".

اقرأ أيضا:

أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في رمضان

أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في رمضان

حافظي على صيامك.. هل «الماسكارا» حرام في رمضان؟

حافظي على صيامك.. هل «الماسكارا» حرام في رمضان؟

رمضان في بريطانيا.. كيف يحتفل المسلمون بالشهر الكريم؟

رمضان في بريطانيا.. كيف يحتفل المسلمون بالشهر الكريم؟