Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من المثلثات لأشكال شخصيات مشهورة .. شكل الزينة بين الماضي والحاضر

 كتب:  فاطمة أبوالنجا
 
من المثلثات لأشكال شخصيات مشهورة .. شكل الزينة بين الماضي والحاضر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يقترب شهر رمضان المبارك، ويبدأ تعليق الزينة في الشوارع وفي البيوت، وتعتبر زينة رمضان من أبرز طقوس الاحتفال بهذا الشهر الكبير.

تعليق الزينة لا تقتصر على الصغار، بل يسعد بها كل شخص، فهي فرحة كبيرة يتجمع كل أفراد الشارع لتجهيز أموال الزينة وتعليقها.

وتتنوع الزينة ما بين أشكال مثلثات وبين فوانيس رمضان، وعلى مدار الأعوام اختلفت وتطورت شكل الزينة وظهرت أشكالا جديدة تضفي السعادة والفرح على الجميع.

وخلال السطور القادمة يعرض "العاصمة" بداية الزينة  في مصر وتطورها بين الماضي والحاضر وعادات البلاد العربية لتحضير زينة رمضان .

 

بداية الزينة في مصر

ظهرت زينة رمضان في مصر منذ بداية الدولة الفاطمية، فكانت تحتفل الأهالي بشهر رمضان الكريم؛ بفتح أبواب الشوارع كلها، وتعليق لافتات عليها شعارات الدولة واسم الحاكم، وإنارة المساجد، ومن هنا عرفت الزينة ولكنها كانت بدائية، وتطورت الزينة بوضع فانوس، وفي البداية كان يستخدم لاستقبال المعز لدين الله الفاطمي، ثم أصبح رمزا واساسا في استقبال رمضان المبارك.

تطور الزينة

تطورت زينة رمضان من مجرد لافتات إلى أشكال من البلاستك على شكل مثلثات تعلق في الشوارع، ومن شكل المثلثات إلى أسلاك تضيئ بألوان كثيرة، ومن تزين الشوارع لتزين البيوت أيضا، ومفارش عليها أشكال بكار وبوجى وطمطم و أكواب عليها أشكال لفوانيس وزينة، وأكياس للمخدات أيضا، والفانوس تطور من خشب إلى معدن ومن شمعة لإنارة بالحجارة، لإشكال العرائس التي يعشقها الأطفال، بل تطور الأمر لصنع فوانيس من شخصيات مشهورة ومحببة للأطفال.

 

زينة رمضان في الجزائر

يتميز شهر رمضان المبارك في الجزائر باختلافه عن باقي الشهور، حيث يسمي الشعب الجزائري رمضان "بسيدنا رمضان"، ومن الزينة التي تعتبر من طقوس رمضان في الجزائر هي الأواني الفخارية التي تعتبر من العادات القديمة التي اعتادت الأسر الجزائرية عليها في البيوت، حيث يذهب الجزائريون قبل رمضان للخيم لجلب الأواني المزخرفة والمصنوعة يدويا، وجلب كذلك الأواني النحاسية، والطينية والفخارية لتكون على الموائد الرمضانية.

زينة رمضان في المغرب

وقبل شهر رمضان في المغرب وأصبح ثابت من ثوابت شهر رمضان الكريم هو شراء الملابس الجديدة من ارتداء الزي المغربي التقليدي الذي يحمل تاريخ من الفن والإبداع، وهذه الزى يرتديه النساء والرجال كذلك.  ل

أقرأ أيضا.. سعر صك الإطعام من وزارة الأوقاف 2023