Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حظر احتجاجات فى باريس مناهضة لـ «رفع سن التقاعد»

 كتب:  أميرة ناصر
 
حظر احتجاجات فى باريس مناهضة لـ  «رفع سن التقاعد»
احتجاجات باريس
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد اشتباكات وقعت خلال احتجاجات ضد «رفع سن التقاعد»، حظرت الشرطة الفرنسية اليوم السبت، التظاهرات في شارع الشانزليزيه وساحة الكونكورد في العاصمة باريس.

حظر التظاهرات بشوارع الشانزليزيه

 أفادت الشرطة الفرنسية، أن حظر التظاهر لانه خطر و إخلال بالنظام، وقالت القناة التلفزيونية BFM: "منطقة الحظر تغطي ساحة الكونكورد ومحيطها والشانزليزيه". وحذرت الشرطة من وجود عقوبات في حال مخالفتها.

نشطاء نقابيون وطلاب جامعات في الاحتجاجات بباريس

 

وعلى مدى ليلتي الخميس والجمعة، خرجت احتجاجات عفوية في ساحة الكونكورد والشوارع المحيطة بباريس ضد قرار الحكومة الفرنسية تمرير مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد دون تصويت في الجمعية الوطنية (مجلس النواب بالبرلمان).

وشارك نشطاء نقابيون وطلاب جامعات باريسية في الاحتجاجات.

وقامت مجموعات من المتظاهرين برشق الحجارة على الشرطة، وأشعلوا النار في سقالة بناء في ساحة الكونكورد، حيث تجري أعمال ترميم.

وأطلقت الشرطة والدرك الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه في محاولة لفض الاحتجاجات. وتم اعتقال حوالي 300 شخص لمشاركتهم في أعمال الشغب على مدى يومين.

أعمال شغب بين الشرطة والمتظاهرين

وتشهد العاصمة الفرنسية باريس، على مدى اليومين الماضيين اشتباكات وأعمال شغب بين الشرطة والمتظاهرين خلال الاحتجاجات على إصلاح نظام التقاعد، حيث استخدمت الشرطة الهراوات والغاز لتفريق المتظاهرين.

وانطلق موكب من ساحة الجمهورية في باريس على خلفية الإضراب السابع على مستوى البلاد ضد رفع سن التقاعد. وشارك فيه عشرات الآلاف.

ويواجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أخطر تحد لسلطته منذ ما يُعرف باحتجاجات السترات الصفراء وذلك بعد اضطرابات عنيفة في باريس بسبب قراره المضي قدما دون تصويت برلماني في إصلاحات مثيرة للجدل بشأن التقاعد.

مظاهرات فرنسا

ومنذ 19 يناير، تظاهر ملايين الفرنسيين مرات عدة للتعبير عن رفضهم لهذا الإصلاح الذي ينص البند الرئيسي فيه على رفع سن التقاعد القانونية من 62 إلى 64 عاما. ويثير هذا البند الغضب الأكبر. ودعت النقابات الأربع الممثلة لقطاع السكك الحديد في فرنسا الجمعة إلى "مواصلة الإضراب" الذي بدأ في 7 مارس والتحرك بكثافة في 23 مارس لمعارضة إصلاح نظام التقاعد.

 

كما دعت النقابات موظفي السكك الحديد إلى "مضاعفة الإجراءات والمبادرات الموحدة اعتبارًا من نهاية هذا الأسبوع في جميع المناطق" بعد قرار الحكومة بتبني الإصلاح من دون تصويت في الجمعية الوطنية. وتم التخطيط لتحركات مختلفة خلال عطلة نهاية الأسبوع أمام مراكز المحافظات ومكاتب النواب في جميع أنحاء فرنسا.

إلغاء الرحلات الجوية في فرنسا

وطلبت المديرية العامة للطيران المدني من شركات الطيران أن تلغي الإثنين 30 % من رحلاتها في باريس-أورلي و20 % في مرسيليا-بروفانس في جنوب شرق البلاد، بسبب إضراب مراقبي الحركة الجوية احتجاجًا على رفع سن التقاعد. وقالت المديرية العامة للطيران المدني الجمعة إنه "على الرغم من هذه الإجراءات الوقائية، من المتوقع حدوث اضطرابات وتأخيرات". وشهدت مناطق مختلفة في فرنسا اضطرابات الجمعة.