Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ما السن المناسب لصيام الأطفال؟.. قاريء قرآن لـ«العاصمة» : «يبدأ من 10 سنوات وبشروط»

 كتب:  فاطمة أبوالنجا
 
ما السن المناسب لصيام الأطفال؟.. قاريء قرآن لـ«العاصمة» : «يبدأ من 10 سنوات وبشروط»
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم، يتساءل الكثير من الآباء عن أفضل سن للأطفال لصيام شهر رمضان.

وأجاب على هذا التساؤل الشيخ عبد الفتاح الطاروطي،  القارئ بالإذاعة والتليفزيون المصري والوطن العربي، نائب شيخ عموم المقارئ المصرية، وقال في تصريح خاص لـ«العاصمة»، إنّ لابد من وجود فترة تدريبية وتأهيلية للأطفال لصيام شهر رمضان.

وأضاف الشيخ الطاروطي: لا يجب على الطفل الصيام إلا إذا تقوي على ذلك وبلغ سن 10 سنين، مثلما قال سيدنا النبي صل الله عليه وسلم" مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع"، فإذا كانت الصلاة لا يعاقب عليها الانسان إلا إذا وصل لسن عشر سنين، إذا لا نستطيع أن نعاقب الأطفال على ترك الصيام إلا عند الوصول لسن عشرة سنوات.

وأكد على ضرورة تعليم الطفل وتدريبه على الصيام قبل ذلك بسنوات، مثلا في سن 6 سنوات أو 7 سنوات، يجب تدريبه على صيام نصف اليوم أو ثلث اليوم، حتى يقدر على تحمل الصيام وتحمل مشقته، فلا يجب على الطفل صوم اليوم بأكمله في بادئ الأمر؛ حتى لا ينفر من الصيام ويعرض عنه.

وأوضح أنه لابد أن يكون الصيام ترغيب للطفل، ولابد أن نعرف كيف نُجمل الصيام عند الطفل ونُحببه فيه، فلو أفطر بعد صلاة العصر، يجب ألا أعاقبه؛ لأنه لازال في مرحلة التمهيد والتأهيل لموضوع الصيام.

واستكمل: إذا جاء وقت الإفطار يجب أن أكافئه لصيامه نصف اليوم بأن أعطيه العصير قبل الصائمين، ويجب أن ينتظر الأم والأب حتى يشرب الطفل العصير أولا لكي يشعر في نفسه أنه أدي عمل عظيم تقدره اسرته حتى يحاول أن يكرر هذه التجربة مرة ثانية، بل ونقول له:  " أنت أفضل منا لأنك الأصغر، ولأنك قمت بصيام نصف اليوم ونكافئك على هذا المجهود "، ويجب أن نكافئه مكافئة مادية تشعره بأنه فعل عمل عظيم يستحق عليه هذه المكافأة، وسنجد بعد مرور عدة أيام أنه صام اليوم كاملا، إثر التشجيع والكلام المحفز على الصيام.

أقرأ أيضا.. «بلح ابريمي بـ 28 جنيه».. تباين أسعار البلح والتمور...