Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

زلزال جديد يضرب إيران قوته 4.1 درجة على مقياس ريختر

 كتب:  أميرة ناصر
 
زلزال جديد يضرب إيران قوته 4.1 درجة على مقياس ريختر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ضرب زلزال جديد وقوي في إيران، بلغت قوته 4.1 درجة على مقياس ريختر مدينة "خشت" التابعة لمحافظة فارس جنوب غربي إيران، اليوم الأحد.

 

زلزال جديد يضرب جنوب إيران

 

وذكرمركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران، ونقلت وكالة إرنا، مساء اليوم الأحد، أن زلزال مدينة "خشت" الايرانية وقع عند الساعة 11:58:45  اليوم الأحد، وعلى عمق 17 كم عن سطح الأرض.

 

وأكد «مرصد الزلازل الإيراني»،  أن مركز الزلزال الأخير كان عند التقاء خطي العرض 76.29 والطول 21.51 درجة، مشيرا إلى أنه لم ترد أي تقارير بوقوع أضرار محتملة جراء الزلزال، حتى الآن.

 

 

ويذكر أن يوم الخميس الماضي، تعرضت مدينة خوي الإيرانية الواقعة شمال غربي البلاد إلى زلزال قوي بلغت قوته 5 درجات على مقياس ريختر، حيث وقع الزلزال عند الساعة الثالثة و17 دقيقة عصر اليوم، وفي عمق 16 كم عن السطح.

مركز رصد الزلازل الإيراني

وأعلن مركز رصد الزلازل الإيراني،  أن الزلزال وقع في مدينة خوي شمالي محافظة آذربيجان الغربية، وهي المحافظة الواقعة شمال غربي إيران، مضيفا أنه تم تحديد بؤرة الزلزال عند التقاء خطي الطول الشرقي 44.96 درجة، والعرض الشمالي 38.44 درجة.

 

تعد إيران منطقة نشاط زلزالي قوي، إذ تقع في منطقة تتقاطع بها عدة فوالق رئيسية. ففي نوفمبر 2017، أسفر زلزال بلغت قوته 7.3 درجة في المنطقة نفسها عن 620 قتيلا وأكثر من 12 ألف جريح في إيران، وثمانية قتلى في العراق.

وفي ديسمبر 2003، دمر زلزال مدينة بام التاريخية في محافظة كرمان الجنوبية الشرقية، وأسفر عن مقتل 31 ألف شخص على الأقل.

وفي يونيو 1990، أسفر زلزال بلغت قوته 7.4 درجة عن مقتل 40 ألف شخص، وإصابة أكثر من 300 ألف وتشريد 500 ألف في شمال البلاد.

 

زلزال الإكوادور

كشفت الحكومة الإكوادورية اليوم الأحد، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق في جنوب البلاد صباح اليوم الأحد، إلى 16 قتيلا.

 

و أعلن مكتب رئيس الإكوادور جييرمو لاسو، ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب البلاد أمس السبت، على بعد 59 كيلومترا من مدينة جواياكيل إحدى أكبر المدن في الإكوادور، إلى 12 قتيلا وجرح المئات وإلحاق بعض الأضرار بالمباني.

 

وسجلت السلطات صدوعا في مبان ومنازل في جواياكيل، بالإضافة إلى انهيار بعض الجدران، وأمرت السلطات بغلق ثلاثة أنفاق.