Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«طبق البيض الأبيض بـ 95 جنيه».. انخفاض «أسعار البيض» اليوم الخميس

 كتب:  حسين هريدي
 
«طبق البيض الأبيض بـ 95 جنيه».. انخفاض «أسعار البيض» اليوم الخميس
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

انخفاض جديد في  أسعار البيض اليوم الخميس 30  - 3 - 2023، ثامن  يوم رمضان 1444 هجريًا،  وبلغت قيمة الانخفاض في سعر كرتونة البيض الأحمر بمقدار جنيه واحد في أعلى تقديرات معدل الانخفاض وذلك بعد أن شهدت الأسواق استقرارًا في السعر وسجلت أسعار البيض الأحمر في معظم المزارع الكبري سعر 101 جنيه للكرتونة، وذلك قبل ساعات من تأثر الأسواق بقرارات البنك المركزي المصري والذى يعقد اجتماع السياسة النقدية اليوم. 


وشهدت الأسواق  حالة من استقرار سعر البيض في مؤشر على عودة الهدوء إلى أسواق البيض والاتزان بين العرض والطلب في السوق المحلي.


تراوح سعر طبق البيض الأحمر بالمزرعة مابين 99 إلى  101 جنيه حسب سعر كل مزرعة في حين يتراوح سعره للمستهلك مابين 108لى 109جنيهاً حسب المنطقة.

وتراوح سعر كرتونة البيض الأبيض مابين 92 جنيه إلى 93 جنيه بالمزرعة، ويصل السعر للمستهلك مابين 106 إلى 107 جنيهاً حسب المنطقة.


أما سعر طبق البيض البلدي في المزرعة ترواح مابين 107 جنيه إلى 109 جنيه بالمزرعة ويباع بسعر 121 جنيهاً للمستهلك حسب المنطقة.


بورصة البيض اليوم 30 مارس .. أسعار البيض ثامن يوم رمضان


وسجل سعر البيض الأحمر في بورصة البنا سعر 102.75 جنيها للكرتونة.


سجل سعر البيض الأبيض في بورصة البنا 95.75 جنيهاً للكرتونة.


سجل سعر البيض البلدي في بورصة المنشية 107 جنيهاً للكرتونة.


 سجل سعر البيض الأحمر في بورصةالصحراوي سعر 100 جنيه للكرتونة.


سجل سعر البيض الأبيض في بورصة الصحراوي سعر 93 جنيه للكرتونة.

سجل سعرالبيض الأحمر في بورصة المنشية 103 جنيه للكرتونة.


سجل سعر البيض الأبيض في بورصة المنشية سعر 93 جنيه للكرتونة.


سجل سعر البيض البلدي في بورصة الحمامي سعر 109 جنيه للكرتونة.

وتشهد الأسواق حاليًا حالة من عدم الاستقرار في الأسعار بين الارتفاع والانخفاض في السعر لعدة أسباب أبرزها ارتفاع سعر الاعلاف  العنصر الرئيسي في  تربية الدواجن ونقص المعروض من البيض أمام تزايد الطلب علي البيض كونة أحد العناصر الغذائية المهمة.


و حقّقت مصر طفرة كبيرة في صناعة الدواجن ونجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة اكتفاء ذاتي 100% والذي يصل لحوالي 14 مليار بيضة سنوياً بإجم إلى إستثمارات في صناعة الدواجن حوالي 100 مليار جنيه بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالي 3 ملايين عامل.


يعد البيض واحداً من أهم المصادر الغذائية التي تمد جسم الإنسان بما يحتاج إليه من فيتامينات وبروتينات فضلاً عن المعادن، وعلاوة على ذلك سعر البيضة في المتوسط يكون منخفض وفي متناول الجميع؛ لهذا السبب فإن معدل الاستهلاك الآدمي منه كبير جداً مقارنة بمصادر الغذاء الحيواني الأخرى، حيث أشارت احصائية قامت بها منظمة الفاو سنة 2002 إلى أن متوسط استهلاك الفرد الواحد حول العالم من سلعة البيض يتراوح ما بين 31 إلى 190 بيضة في العام، وهذا يختلف بكل تأكيد حسب المستوى المعيشي.