Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

البيت الأبيض: لدينا أدلة على تمويل كوريا الشمالية لروسيا بالسلاح في حربها ضد أوكرانيا

 كتب:  أحمد حسني
 
البيت الأبيض: لدينا أدلة على تمويل كوريا الشمالية لروسيا بالسلاح في حربها ضد أوكرانيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أكد البيت الأبيض اليوم الخميس أن لديه أدلة جديدة على أن روسيا تسعى مرة أخرى للحصول على أسلحة من كوريا الشمالية لإشعال حرب في أوكرانيا، وهذه المرة في صفقة لتزويد بيونج يانج بالطعام والإمدادات اللازمة في المقابل.
 
بالإضافة إلى ذلك، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، "كجزء من هذه الصفقة المقترحة، ستتلقى روسيا أكثر من عشرين سلاحًا وذخيرة من بيونج يانج. نتفهم أيضًا أن روسيا تسعى لإرسال وفد إلى كوريا الشمالية، و أن شركة "روسيا فود" تقدم لكوريا الشمالية مقابل الذخيرة.
من جهتها كشفت الولايات المتحدة اليوم هوية رجل سلوفاكي تزعم أنه يعمل كوسيط في جهود روسيا لشراء أسلحة وذخائر من كوريا الشمالية لدعم روسيا في الحرب مع أوكرانيا.
 
من جانبها أضافت وزارة الخزانة الأميركية إن السلوفاكي «أشوت مكريتشيف» صاحب الـ56 عاما شارك في ترتيب صفقات بيع ومقايضة مع كوريا الشمالية لشحن أكثر من عشرين نوعا من الأسلحة والذخائر إلى روسيا بين أواخر عام 2022 وأوائل 2023.
 
وأضافت الوزارة أن بيونج يانج كانت تحصل في المقابل على أموال نقدية وطائرات تجارية وسلع ومواد خام.
على الجانب الآخر نفت بيونج يانج المزاعم الأمريكية مؤكدة أن ذلك لم يحدث مطلقًا.
وبحسب الخزانة الأمريكية، عمل مكريتشيف مع مسئولين من كلا الجانبين لإنجاز الصفقات، لكنها لم تذكر ما إذا كان قد تم إنجاز أي منها أو تفاصيل عن الأسلحة موضوع الصفقات.
وأكد جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض في وقت سابق من نوفمبر الماضي أن كوريا الشمالية تشحن ذخائر إلى روسيا وتخفي الأمر بجعل شحنات الأسلحة تبدو كأنها متجهة إلى الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا.