Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزارة الدفاع الأفغانية تكشف عن مقتل 2 من طاقم تحطم مروحية عسكرية

 كتب:  أميرة ناصر
 
وزارة الدفاع الأفغانية تكشف عن مقتل 2 من طاقم تحطم مروحية عسكرية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت وزارة الدفاع الأفغانية، اليوم الأحد، عن مقتل 2 من طاقم تحطم مروحية عسكرية شمالي البلاد، إثر اصطدامها بخطوط التوتر العالي.

وأفادت وزارة الدفاع الأفغانية،  أن الطائرة التى اقلعت من طراز MD-530 الساعة 9:00 من مطار مزار الشريف في مقاطعة بلخ الشمالية،  صباح اليوم الأحد متجهة نحو مقاطعة سامانجان في دورية اعتيادية، ونتيجة خلل فني اصطدمت بخط ضغط عالي، ما أسفر عن مقتل اثنين من الطيارين.

وأضافت الوزارة أن السلطات الأفغانية فتحت تحقيقا في حيثيات الحادث.

البنتاجون

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الخميس الماضي، أنه سيتم إطلاق طائرات مسيرة جديدة في أفغانستان قريبا لاستهداف الإرهابيين وجمع المعلومات.

ومن جانبه، قال وزير دفاع حركة طالبان، إنه لا قدرة دفاعية لنا لمواجهة المسيرات التي تسيطر على أجواء أفغانستان.

وفي وقت سابق، كانت قد أرسل البنتاجون إلى الكونجرس الأمريكي، مراجعات حول الانسحاب الفوضوي،  للقوات الأمريكية من أفغانستان في عام 2021، حيث قدم البيت الأبيض مخططه غير المصنف للدفاع عن القرارات المتعلقة بالخروج وإلقاء اللوم على الإدارة السابقة في خلق ظروف غير مواتية.

مجلسي النواب والشيوخ

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي،  إن الوكالات داخل وزارة الخارجية الأمريكية،  والبنتاجون المشاركة في الانسحاب أجرت مراجعات لاحقة للجهود المبذولة،  خلال الأشهر العديدة الماضية، وسيتم تسليم نسخ سرية للجان المعنية في مجلسي النواب والشيوخ.

وعلى الجانب الأخر قتل 14 شخصا من بينهم شرطي وأصيب 12 آخرين في اشتباك دموي استمر لساعات بين قبيلتين في باكستان بشأن حقوق ملكية منجم فحم فى شمال غرب البلاد على الحدود مع أفغانستان.

اشتباكات قبلية في باكستان

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة (دون) الباكستانية على موقعها الإلكترونى، أن رجال القبائل المتناحرين، المتحصنين فى الجبال، هاجموا الجانب الآخر بأسلحة ثقيلة حيث تم استدعاء الجيش لوقف الهيجان وإجبار رجال القبائل على النزول من الجبال، حيث كانت القبيلتان تتقاتلان على امتداد أربعة أميال من جبل الفحم.

وتجدر الإشارة إلى أن مناجم الفحم تنتشر فى جميع أنحاء باكستان، وخاصة فى المقاطعات الشمالية الغربية والجنوبية الغربية.

كما أفادت قناة جيبوتي، في  شهر مايو الجاري،  بمقتل ما لا يقل عن 7 معلمين في إطلاق نار بمدرسة في شمال غرب باكستان بالقرب من الحدود مع أفغانستان.