Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مصر: احتياطي زيت الطعام  يتجاوز الـ5 أشهر

 كتب:  حسين هريدي
 
مصر: احتياطي زيت الطعام  يتجاوز الـ5 أشهر
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكدت وزارة التموين توافر احتياطي استراتيجي جيد من زيت الطعام لفترة تتجاوز الخمسة أشهر، بالإضافة إلى سعيها الدائم لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية ومنها زيت الطعام وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وتعد سلعة زيت الطعام من السلع الأكثر طلباً من قبل مستحقي الدعم السلعي، والبالغ عددعم 64 مليون مواطن، مسجلين علي 23 مليون بطاقة تموينية.

أكد الدكتور على المصلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على وجود احتياطي استراتيجي من الزيت يكفي 5.3 شهرا، لافتا إلى اعتماد مصر  على الاستيراد بنسبة كبيرة لتغطية احتياجاتها من زيت الطعام، وأن 30% من الاحتياجات من إنتاج عصارات محلية

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تصريحات سابقة أن أسعار الزيت قد شهدت ارتفاعا غير مسبوقا منذ 7 شهور عن معدل 1400 دولار للطن، وأن الدولة تحملت 60% من زيادة الأسعار، مشيرا إلى أن معظم  الزيوت المستوردة تأتي من أمريكا الجنوبية.

ونظرا لاعتماد مصر على الاستيراد لتوفير هذه السلعة المهمة، ومع بدء الأزمة الروسية الأوكرانية، وما سببته من ارتفاع في الأسعار واضطراب في الأسواق يتساءل العديد من المواطنين عن مدي توافر مخزون يكفي احتياجات 64 مليون مواطن مقيد على قاعدة بيانات المنظومة، وما خطة التموين لمواجهة أي نقص من المتوقع أن يحدث في الأسواق المحلية في ظل الأزمة الروسية.

جدير بالذكر أن الدولة قامت منذ العام الماضي بوضع خطة استراتيجية تهدف إلى تقليل  لستيراد الزيت الخام ،وتحقيق الإكتفاء الذاتي من زيت الطعام، بالاعتماد على عدة محاور وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

تعتمد خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيت على التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، بالتعاون بين وزارات الزراعة والتموين والري لتنفيذ آليات وإجراءات الخطة الموضوعة في هذا الشأن.

وتطمح وزارة التموين إلى الوصول لتحقيق 50%  اكتفاء ذاتي من بذور الزيت محليا، لاحكام السيطرة على أسعار الزيت المحلي، وعدم تأثره بارتفاع أسعاره عالميا.

وتم تشكيل لجنة من وزارتي الزراعة والتموين خلال العام الماضي 2021 لمتابعة بدء عمل زراعات تعاقدية للمحاصيل الزيتية، وزيادة مساحات الأراضي المنزرعة لها، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، ومتابعة عملية زراعة 100 ألف فدان فول صويا، و 100 ألف فدان عباد شمس كمرحلة أولي، لتزيد إلى 250 ألف فدان خلال المرحلة الثانية.

كما أنه من ضمن مهام هذه اللجنة متابعة  استخلاص البذور الزيتية من البذور المزروعة محليا، لصالح القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، بعد دعوة شركات استخلاص الزيوت بالقطاعين العام و الخاص.