Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد اتهامها بالتجسس لصالح أمريكا.. أوروبا تُغرم فيسبوك 1.3 مليار دولار

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
بعد اتهامها بالتجسس لصالح أمريكا.. أوروبا تُغرم فيسبوك 1.3 مليار دولار
شركة ميتا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد الكشف عن وجود اختراقات واسعة المدى ارتكبتها شركة ميتا بحق مستخدميها، صدم الاتحاد الأوروبي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بقرار فرض غرامة مالية قدرها 1.3 مليار دولار على شركة ميتا، وجاء اختراق بيانات المستخدمين ليستهدف المستخدمين للفيسبوك في قارة أوروبا ونقلها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقًا لصحيفة نيويورك، فقد أصدرت تفاصيل القرار الرسمي بتغريم شركة ميتا 1.3 مليار دولار، وذلك مع أمر بوقف نقل البيانات التي تم جمعها من مستخدمي فيسبوك في أوروبا إلى الولايات المتحدة، وآثار ذلك غضب الكثير ضد شركة ميتا بسبب انتهاكها قواعد حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي.

ومن المحتمل أن تكون تلك العقوبة التي أعلنتها لجنة حماية البيانات الأيرلندية هي واحدة من أكثر العقوبات أهمية في آخر 5 سنوات منذ أن وضع الاتحاد الأوروبي قانون خصوصية البيانات التاريخي والمشهور باسم اللائحة العامة لحماية البيانات، ويأتي ذلك وفقًا لنيويورك تايمز.

وقال المنظمون إن ميتا فشلت في الامتثال لقرار 2020 الذي أصدره الاتحاد الأوروبي بأن البيانات التي يتم شحنها عبر المحيط الأطلسي لم تكن محمية بشكل كاف من وكالات التجسس الأمريكية.

وأعلنت ميتا أنها ستقوم بالاستئناف على القرار ولن يكون هناك تعطيل فوري لخدمة فيسبوك في الاتحاد الأوروبي، وأن الحكم ينطبق على فيسبوك فقط ولا ينطبق على انستغرام وواتساب.

وسوف يؤدي استئناف ميتا إلى إجراءات قانونية طويلة محتملة، لأن الحكم يأتي مع فترة سماح لا تقل عن 5 أشهر.