Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ضياء رشوان: لسنا جهةً رقابيةً وجلسات الحوار الوطني غير مخصصة لـ«محاسبة الحكومة»

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
ضياء رشوان: لسنا جهةً رقابيةً وجلسات الحوار الوطني غير مخصصة لـ«محاسبة الحكومة»
ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكدَّ ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والمنسق العام لـ«الحوار الوطني»، أنَّ جلسات الحوار ليست مخصصةً لمحاسبة الحكومة، مشيرًا إلى أن حضور الحكومة للجلسات النقاشية للحوار يتم بالتنسيق بين مجلس الأمناء والمنسق العام ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الذي رحب بحضور أي من ممثلى الحكومة للجلسات.

وأضاف «رشوان» أن من قواعد الحوار الوطني أن المشاركين فيه ليسوا جهةً رقابيةً، مطالبا نواب البرلمان استخدام الأدوات الرقابية داخل المجلس فقط لـ«محاسبة الحكومة».

جاء ذلك خلال جلسة لجنة الصناعة لمناقشة أسباب تراجع مساهمة الصناعه في الاقتصاد، تحت عنوان «تحديات توطين الصناعة المصرية - تحديات القوى العاملة المصرية» ضمن المحور الاقتصادى بالحوار الوطني.

وفي وقتٍ سابقٍ، كشفت إدارة الحوار الوطني تفاصيل الجلسة النقاشية الأولى للجنة الصناعة بـ«المحور الاقتصادي»، والتي ستبدأ بجلسة تحديات توطين الصناعة وأسباب تراجع مساهمة الصناعة في الاقتصاد المصري، أهداف وخريطة الصناعة في المديين القصير والمتوسط: الصناعات القائمة والمتعثرة والصناعات الجديدة، بالإضافة إلى دور الدولة في التنمية الصناعية، وسياسات تحفيز الصناعة في مصر: السياسات النقدية والمالية.
 
يأتي ذلك بحضور الدكتور أحمد جلال المقرر العام للمحور الاقتصادي، والدكتور عبد الفتاح الجبالي المقرر العام المساعد، والمهندس بهاء ديمتري مقرر لجنة الصناعة والنائب أحمد بهاء شلبي المقرر المساعد، وممثلين عن مجلس أمناء الحوار، ومئات من ممثلي مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء ووسائل الإعلام العربية والمحلية والأجنبية.
ويشمل المحور الاقتصادى «8» لجان كالتالي: لجنة التضخم وغلاء الأسعار، ولجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالى، ولجنة أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة، ولجنة الاستثمار الخاص (المحلى والأجنبى)، ولجنة الصناعة، ولجنة الزراعة والأمن الغذائى، ولجنة العدالة الاجتماعية، ولجنة السياحة.